مجتمع

لن تصدق كيف أصبح فيسبوك يحلل صورك ويحتفظ بمعلومات عنك (فيديو)

تمكن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من تطوير نظام عمل ذكي جدا، بدرجة “روبوت” قابل للتعلم الذاتي، وقادر على تحليل جميع الصور المرفوعة على الموقع الأزرق وحفظ معلومات دقيقة بخصوصها.

النظام الذي أطلق فيسبوك قبل مدة قليلة، يستطيع أن يحلل الحالة النفسية للموجودين في الصورة، بناء على حركة الجسد وملامح الوجه، كما يستطيع التوصل إلى مكان التقاط الصورة وعدد الأشخاص المتواجدين فيها، وكذا وضعيتهم الجسدية وهل يتعلق الأمر بالوقوف أم الجلوس..، إضافة إلى وضعية التقاط الصورة هل هي “سيلفي” أم من التقاط شخص آخر.

النظام الذي يعبر عن المستوى الخارق الذي أصبحت تتمتع به مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الذكاء التكنولوجي والصناعي، ومنها “فيسبوك”، والذي يحمل اسم “spotlight” (بقعة الضوء)، قادر على تخزين المعلومات عن جميع الصور والأشخاص وإعادة استعمالها لتحليل صور لاحقة، كما يتسطيع تحديد طبيعة لباس الشخص وتحليل تعبيرات ملامحه وتحليل حالته النفسية وقت التقاط الصورة.

ويخشى متتبعون من أن تعمل إدارة الموقع الأزرق على استعمال هذه المعطيات بشكل يخرق الخصوصيات الشخصية، خاصة وأن نظام “بقعة الضوء” المذكور قادر على إجراء دراسة على أي شخص بتحليل مجموع الصور التي ينشرها على فيسبوك.