مجتمع

إحداث مدينة جامعية دولية بالصويرة لتكوين 20 ألف طالب

نص برنامج التنمية الجهوي لجهة مراكش آسفي للفترة 2017-2022، المصادق عليه صباح اليوم خلال الجلسة الثانية لدورة مارس لمجلس الجهة، على إحداث مدينة جامعية دولية بمدينة الصويرة، وينتظر أن يستفيد منها ما يزيد عن 20 ألف طالب من المغرب وخارجه، خاصة من القارة الإفريقية.

ووفق البرنامج التنموي نفسه، الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، يندرج المشروع الذي سيوفر قرابة 10 آلاف منصب شغل ضمن سعي جهة مراكش آسفي إلى “فرض نفسها أنها محور اقتصاد المعرفة على المستوى الوطني والدولي”.

ويهدف المشروع المذكور إلى “إعادة تنشيط المدينة وبظهور مركز مفتوح على إفريقيا”، وخصص له غلاف مالي يناهز ملياري درهم.

في السياق ذاته، خصص برنامج التنمية الجهوي ذاته، والذي تمت المصادقة عليه بداية الأسبوع الجاري في الجلسة الثانية من دورة مارس لمجلس جهة مراكش آسفي، غلافا ماليا تبلغ قيمته 42 مليون درهم، من أجل تعميم استخدام التكنولوجيا الرقمية في الحرم الجامعي بمختلف المؤسسات الجامعية المتواجدة بالجهة، والتابعة لجامعة القاضي عياض، ويصل عددها إلى 14 مؤسسة جامعية، كما ينتظر أن يخلق هذا الهدف قرابة 200 منصب شغل جديد.

وخصص البرنامج التنموي في أولويته المتعلقة بمحور التعليم والصحة والإدماج، غلافا ماليا مقدرا بـ 10 ملايين درهم، من أجل تشييد مركز جهوي لتكوين المدرسين، تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 200 مستفيد سنويا، وتكون مدة التكوين فيه قصيرة لا تتعدى شهرا واحدا، وينتظر أن يساهم في خلق 100 منصب شغل.

ويهدف البرنامج التنموي للجهة التي يترأس مجلسها وزير التربية الوطنية وتكوين الأطر السابق محمد أخشيشن، إلى بناء مركز لتكوين المساعدين الطبيين، يهدف إلى محاربة الخصاص الصحي، خصصت له 20 مليون درهم، وينتظر أن يخلق 6200 منصب شغل جديد، على أن يستفيد منه 600 شخص سنويا.

وفي إطار النقل المدرسي، خصص برنامج التنمية الجهوي غلافا ماليا مقدرا بـ 67 مليون درهم، لإقامة عرض مشترك للنقل المدرسي، من ضمنها 30 حافلة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من إعاقة حركية، ويستفيد من هذا المشروع قرابة 7000 تلميذ، كما سيخلق 354 منصب شغل.