الزهري: هامش المناورة أمام بنكيران تقلص وأمامه الآن خيارين فقط

15 مارس 2017 - 19:58

اعتبر الباحث في العلوم السياسية، حفيظ الزهري، أن “رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، لم يعد أمامه هامش كبير من المناورة لفرض شروطه وهذا يجعله أمام خيارين لا ثالث لهما إلا إذا تراجع عن الخط الأحمر الذي وضعه أمام تحالفه مع الأصالة والمعاصرة”.

وأوضح الزهري، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذين الخيارين هما إما إعلان فشله في تشكيل الحكومة والعودة للملك، أو قبول شروط معسكر عزيز أخنوش القاضي بإدخال الاتحاد الاشتراكي ضمن التحالف الحكومي المقبل وهذا خيار صعب التحقيق بعد قسم بنكيران القاضي بعدم القبول بهذا الشرط”.

وأشار الزهري، الى أن “خيار الحكومة الوطنية الموسعة بقيادة شخصية يلقى إجماعا من قبل الفرقاء السياسيين ويبقى خيارا يفرض نفسه في ظل صعوبة العودة لصناديق الاقتراع لتكلفتها المادية والسياسية”.

وأكد المحلل السياسي، حفيظ الزهري، أن “عودة الملك من جولته الافريقية سيكون لها وقع خاص على مفاوضات تشكيل الحكومة سواء من حيث تسريعها وإخراجها إلى أرض الواقع أو من حيث إعلان بنكيران فشله في تشكيلها”.

وأضاف أن “تشكيل الحكومة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مخرجات الجولة الملكية بإفريقيا والتي تفرض وجود حكومة قوية ومتجانسة قادرة على تحقيق هذه المخرجات على أرض الوجود، وكذلك ما ينتظر الحكومة المقبلة من تحديات على المستوى الداخلي خصوصا في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي اللذين يعرفان نوعا من الركود مما أثر وبشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطن المغربي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

طرقات “التجهيز” تشعل حربا كلامية بين “تجمعيي” تيزنيت و”اتحاديي” إفني

معارضة جهة سوس ماسة تستنكر بثر مداخلاتها بقناة المجلس على “يوتيوب”

بعد مطالب بمساءلة الجزائر حول الانتهاكات بتندوف.. خبير يعدد أسباب رفض الجبهة إحصاء ساكنة المخيمات

شوباني: ما يجري بالجهة يتيح الفرز بين المنتخب المسؤول والذي يمارس العرقلة

تابعنا على