اقتصاد

لاماب تنجز مادة خبرية تهدد مصالح مشروع اقتصادي دشنه الملك

15 مارس 2017 - 20:54

أقدمت وكالة المغرب العربي للأنباء على نشر قصاصة خبرية على موقعها الالكتروني الرسمي، تشير من خلالها إلى تورط شركة “رونو” الفرنسية في عملية غش على مدى 25 عاما بشأن اختبارات التلوث الخاصة بمحركات الغازوال والبنزين.

ويأتي نشر الوكالة لهذه المادة نقلا عن وكالات أنباء غربية، في الوقت الذي منح فيه المغرب لشركة رونو تسهيلات ضخمة من أجل بناء أكبر مصنع بإفريقيا لصناعة السيارات، وهو المشروع الذي أشرفه الملك محمد السادس السنة الماضية على إعطاء انطلاقة إنجازه.

ومن شأن الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أن يكبد الشركة خسائر مادية في المستقبل، وذلك بفعل تضرر سمعة الشركة بسبب الخبر، وهو الأمر الذي سبق وأن سقطت فيه شركة فولسفاغن سنة 2015، عندما تورطت في عملية مماثلة.

يذكر أن الخبر الذي أوردته “لاماب” نقلا عن تقرير لمحققين فرنسيين تحدث عن تورط شركة رونو في عمليات احتيال، بعد أن استخدمت “استراتيجيات احتيالية” على مدار 25 عاما للغش في اختبارات التلوث الخاصة بمحركات الغازوال والبنزين.

وقال التقرير إن “الهرم الإداري بالكامل” لصانع السيارات الفرنسي وصولا إلى الرئيس التنفيذي متورطون في الاحتيال المشتبه به، ما دفع بالمدعين العامين إلى فتح تحقيق في يناير بحق شركة رونو.

وتشتبه الشرطة بأن صانع السيارات الفرنسي وضع هذه الاستراتيجيات الاحتيالية “بهدف خلق نتائج خاطئة لاختبارات مكافحة التلوث”، وذلك كي تبدو الشركة وكأنها تمتثل للأحكام المنظمة.

والوثيقة التي كشفتها للمرة الأولى صحيفة ليبراسيون تركز على الطرازات الأخيرة للشركة، لكن المحققين وبالاستناد إلى أقوال موظف سابق في رونو يقدرون بأن هذه التصرفات المشكوك بها موجودة منذ عام 1990.

وتذكر هذه الممارسة الاحتيالية المزعومة ما يسمى بـ “ديزل غيت” أو الفضيحة المتعلقة بشركة فولكسفاغن الالمانية التي اعترفت أواخر عام 2015 بتجهيز محركات 11 مليونا من سياراتها في العالم ببرامج معلوماتية تقوم بتزوير بيانات انبعاثات الغازات الملوثة عند اختبارها للتثبت من مراعاة المعايير البيئية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك
غير معروف منذ سنتين

جيد

مقالات ذات صلة

اقتصاد

تقرير مشترك لمؤسسات مالية دولية يرصد واقع تنمية القطاع الخاص بالمغرب

اقتصاد

“بورتنيت” تجمع مهنيين وفاعلين في لقاء حول الرقمنة والتنافسية الاقتصادية

اقتصاد

الصفريوي يتخلف عن أولى جلسات المحاكمة في قضية شركة ” EPC Maroc”

تابعنا على