سياسة

هكذا تفاعلت الصحافة الدولية مع خبر إعفاء بنكيران

بعد قرار الملك القاضي بإعفاء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران، تفاعلت الصحافة الدولية مع الموضوع، كل من زاويتها.

وفي هذا الإطار، عنونة صحيفة “ذي واشنطن بوست الأمريكية”، خبر الإعفاء بالقول، “في خطوة نادرة ملك المغرب يطيح برئيس الحكومة”.

واختارت صحيفة “لو موند” الفرنسية، أن تدرج مقالا مطولا في الموضوع تحت عنوان بـ”الملك يقيل رئيس الحكومة الإسلامي عبد الإله بنكيران للخروج من المأزق السياسي”، سردنت من خلاله ما جاء به بلاغ الديوان الملكي، مع تسليط الضوء على ما عرفته المشاورات الحكومية طيلة فترة تولي بنكيران لها.

أما صحيفة “ويست فرانس” الفرنسية فقد اختارت عنوان”، “الملك يعوض الوزير الأول الإسلامي بنكيران”، فيما عنونة “la lettre méditerranée”، خبرها بـ “المغرب: محمد السادس يعين رئيسا جديدا للحكومة ليحل محل بنكيران”.

وبدورها، تناولت الصحافة الإسبانية الموضوع، حيث عنونة صحيفة “إلباييس” خبرها، بالقول، “ملك المغرب يعوض رئيس الحكومة”. إذ كشفت الصحيفة الإسبانية الأكثر انتشارا في العالم أن “السياسي الأكثر شعبية في المغرب والأمين العام للبيجيدي سيتم تعويضه بقيادي آخر من حزبه لتولي مهمة قيادة حكومة المغرب المقبلة”.

أما صحيفة “إلموندو” الإسبانية، فكتبت، “محمد السادس يبعد بنكيران من الحكومة المغربية ولكن أبقى على حزبه'”، ثم صحيفة “أورونيو” التي كتبت “عبد الإله بنكيران يترك قيادة الحكومة المغربية بأمر من الملك محمد السادس”.

وبالمقابل عنونة “لكوريو ديبلوماتيكو”، الصحيفة الإلكترونية الخاصة بشمال إفريقيا، خبرها قائلة: “عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، يوقف من طرف الملك محمد السادس”.