سياسة

سياسي جزائري: تم إعفاء بنكيران لأن هناك قوى لا تريد “أردوغان آخر”

قال المفكر والسياسي الجزائري، عبد الرزاق مقري، تعليقا على قرار الملك إعفاء عبد الإله بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة، (قال) إن هذا الأخير “غير مرغوب فيه، والسبب أنه نافس الملك في النجومية في العهدة الحكومية الماضية وأصبحت له شعبية كبيرة تجاوزت حدود رئيس حكومة تكنوقراط”.

واعتبر رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية (إسلامية التوجه)، في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، أن “القوى المحلية والدولية لا تريد “إسلاميا” قويا وناجحا على رأس الحكومة، لا تريد “أردوغان آخر” في المغرب العربي مهما كان وسطيا ومعتدلا ومسلما بقواعد اللعبة إذا كان يرفض أن يكون مجرد تابع وليس شريكا”.

وأضاف مقري، أن “الانسداد الذي وقع مصنوع منذ البداية حتى يضطر حزب العدالة والتنمية لاختيار شخص آخر غير بن كيران رغم النجاح الكبير الذي حققه هذا الأخير والذي يقر به خصومه أنفسهم، وقد يكون البديل له هو سعد الدين العثماني أو مصطفى الرميد، مع أن هذين الرجلين أعلنا رفضهما الدخول في هذه الخطة”.

وتوقع السياسي الجزائري، أن يتم “تعديل الدستور المغربي مستقبلا ليسمح للملك اختيار الحزب التالي في النتيجة لتشكيل الحكومة في حالة عجز الحزب الذي عنده الأغلبية النسبية (دون 50%) تحقيق ذلك”.

وأشار المتحدث ذاته، أن “هذا المنشور للسلبيين والمنكفئين على أنفسهم لعلهم يعرفوا طبيعة اللعبة السياسية وحجم التحديات التي يواجهها الذين اختاروا المواجهة في الميدان بدل الانكفاء على أنفسهم بدون أي مشروع سياسي يخدموا به بلدانهم وأمتهم في عالم تسيطر عليه قوى خفية تريدنا أن ننمحي من الوجود”.

وأردف مقري، في التدوينة ذاتها قائلا: “أخبرني أحد المغاربة أن هناك بلدا عربيا صغيرا ولكنه غني سخر 60 مليون دولار لإفشال حزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات الأخيرة ولكنه خاب وخسر أنفق ماله ثم كان عليه حسرة….اتركوا الشعوب تقرر وسنكون جميعا سعداء”.

تعليقات الزوار

  • م.م.م.
    منذ 7 سنوات

    اي نعم فابن كيران اكلته التماسيح واخفته العفاريت.متى تسمع اصوات الجماهير الهادرة بدل ثغاء النعاج المتحكمة يا عرب يامسلمين..؟ انتهى الكلام.

  • على ناصر
    منذ 7 سنوات

    السلام عليكم، هي ثلاثة حلول اذا اريد للوطن ان يتقدم، اولا - الانتخابات بدورتين كالمعمول به في فرنسا التي ننقل عنها كل شيء الا هذه الطريقة، ثانيا -الرفع من العتبة الى 10% حتى لا نرى طفيليات اخرجها الشعب من الباب وتريد ان تدخل من النافذة كما أراد حزب لشكر (لا اسميه الاتحاد الاشتراكي احتراما لمناضلي هذا الحزب الشرفاء) ثالثا- التقليص من عدد الأحزاب او منع الدعم عن الأحزاب المتطفلة على العمل السياسي، هذا اذا كانت النية صادقة اما دون ذلك فقريبا سنرى المشاركة دون 10%

  • مغربي حر
    منذ 7 سنوات

    كلام فارغ اسأل الشارع المغربي وستعرف الحقيقة وخصوصا الأساتذة المتدربين والمعطلين وهناك فرق كبير بين أردوغان وبن كيران

  • RAFIK
    منذ 7 سنوات

    ولمادا يغيروا الدستور لاختيار الحزب الثاني... هم يمزقون كل القوانين لاختيار من يريدون من خدام الدولة ... الدستور والتغني بالديمقراطية كل هدا انكشف حتى لفاقدي البصيرة . مادام فصل السلط مبدأ غير منصوص فالباقي كله استبداد. إنتهى الكلام