سياسة

غالي: صبرنا نفذ وشباب الجبهة قد يلجأ لـ”العنف الثوري” ضد المغرب

قال زعيم “البوليساريو”، إبراهيم غالي، إنه من غير المستبعد أن يلجأ “الصحراويون” خاصة الشباب منهم إلى “العنف الثوري” ضد المغرب، مهاجما في ذات السياق المجتمع الدولي الذي يتهمه بدفع “الشعب الصحراوي” في هذا الاتجاه.

واعتبر غالي، في حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم باللغة الاسبانية، بالرابوني بمخيمات تندوف، أن العنف “أسلوب يمكن اتباعه”، مضيفا وكلامه لا يخلو من تهديد باللجوء إليه، قائلا: “إن صبرنا قد نفذ”، في إشارة إلى احتمال عودة مليشياته إلى العمل المسلح ضد المغرب.

وأضاف زعيم انفصاليي “البوليساريو”، أن “الاستفتاء لم يتحقق بسبب عرقلة المغرب، ولكون مجلس الأمن لم يتحمل كامل مسؤوليته”، منتقدا في هذا السياق موقف فرنسا بسبب ما وصفه بـ “انحيازها اللامشروط” لـلمغرب.

وأردف إبراهيم غالي أن “الصحراويين” الذين هم “مسالمون” باتوا “محبطين” جراء موقف الأمم المتحدة ومجلس الأمن، مشيرا في السياق ذاته، أنه “إذا ما أغلقت في وجوههم كل الأبواب، فيمكنهم اللجوء إلى وسائل أخرى من أجل بلوغ هدفهم، أي تقرير المصير والاستقلال”.

وحول زعمه خرق المغرب لوقف إطلاق النار بالكركرات في غشت 2016، أوضح زعيم “الجبهة” أن الأمر يتعلق “باستفزاز مع سبق الإصرار”، معتبرا أن “السلطات المغربية استغلت في تلك الاثناء النزاع مع بعثة المينورسو من أجل “الدخول إلى منطقة الكركرات”.