سياسة

أفتاتي: التحالف مع “بام” خط أحمر لأنه “صنيعة الدولة العميقة”

قال البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي في سياق حديثه عن استبعاد رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران من اسمرار في مشاورات تشكيل الحكومة المغربية، (قال): إنّ “حزبنا ما زال يعتبر التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة خطا أحمرا بل سبعون خطا أحمر، هذا حزب أسسته الدولة العميقة بالوسائل المعروفة”.

وأوضح القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية، في حوار له مع “الجزيرة نت”، أن “المغاربة لهم ذاكرة، ولا يمكن محوها بعد بضعة أشهر أو بضع سنين”، مشددا على كون “هذا الكيان (يقصد حزب البام) سيبقى صنيعة للدولة العميقة إلى يوم يبعثون”.

وأشار المتحدث ذاته، أن “المطلوب فتح مشاورات جديدة مع حزب الاستقلال، لأنه لا فرق من الناحية التنظيمية بين وضع حزبي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال”، موضحا أن “القضية مع أشقائنا في موريتانيا مفتعلة وأصبحت خلفنا، ولا يوجد مبرر لعدم دعوة حزب الاستقلال للمشاركة من جديد”.

كما اعتبر أفتاتي حزب الاستقال “الحزب الثاني بعد حزب العدالة والتنمية”، مردفا في السياق ذاته، “ولا أعتبر ترتيب البؤس السياسي في البرلمان (يقصد حزب الأصالة والمعاصرة ثم التجمع الوطني للأحرار)، ولا يمكن الأخذ بعين الاعتبار ترتيبا هو صنيعة الدولة العميقة”، يقول المتحدث.