سياسة

انتقادات ليتيم لتدخله في أمر مفاوضات تشكيل الحكومة

لقي التوضيح الذي نشره أمس الأحد القيادي بحزب العدالة والتنمية محمد يتيم، على موقع حزبه الرسمي، بشأن إشراك البام في مشاورات تشكيل الحكومة، انتقادات من لدن عدد من المتتبعين وأعضاء المجلس الوطني للحزب.

وفي هذا السياق تساءل عضو المجلس الوطني للحزب نور الدين قربال: “هل فوضت الأمانة العامة للأستاذ محمد يتيم بتفسير تصريحات رئيس الحكومة المعين”؟ معتبرا أن “هذه التعليقات لا تخدم المشاورات، فالمرجو من الأخ يتيم احترام ما اتفق عليه في المجلس الوطني”.

من جانبه اعتبر المحلل السياسي عمر الشرقاوي أن “يتيم ليس من حقه الحديث عن المشاورات أو المفاوضات أو المناوشات أو إعطاء تصريح بهذا الشأن، رئيس الحكومة المكلف وحده المخول بأن يقرر ويعلن أن التحالف مع كذا أو كذا سابق لأوانه أو متأخر عن أوانه”.

وفي السياق ذاته، أورد ناشط فيسبوكي أن “توضيح يتيم بخصوص التحالف مع البام يحتاج إلى توضيح، هل البام خط أحمر؟ وإذا كان كذلك فما الجدوى من المشاورة معه وهو غير معني بالتحالف أصلا”؟ فيما تساءل آخر: “بغيت غا نفهم: واش العثماني هو المكلف بتشكيل الحكومة ولا محمد يتيم؟!”

أما ناشط فيسبوكي آخر فقد كتب ساخرا: “ها يتيم كيهضر على المشاورات فمكان العثماني. باقي حتى مابدينا. آخرتها غادي يرجع للعيادة”، في حين اعتبر مدون رابع أن “أول شيء يجب على العثماني فعله إذا أراد أن يُنجح مفاوضات تشكيل الحكومة هو أن يمنع يتيم من الحديث باسمه”، بحسب تعبيره.