اقتصاد

أخنوش وبنجلون والصفريوي الأكثر ثراء في المغرب سنة 2017

تمكن كل من وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، ورجل الأعمال عثمان بنجلون، والمدير العام لمجموعة الضحى أنس الصفريوي من الاحتفاظ على تضنيفهم ضمن قائمة “فوربس” الأمريكية لأغنى أغنياء العالم لسنة 2017.

وأظهرت القائمة، تصدر عثمان بنجلون المدير العام للتجاري وفا بنك، قائمة الأثرياء المغاربة، بثروة قدرت بـ1.9 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1098 عالميا، تلاه عزيز أخنوش المساهم الرئيسي في مجموعة “أكوا”، بثروة قدرت بـ1.5 مليار دولار، محتلا بذلك المرتبة 1376 عاليما، ثم أنس الصفريوي المدير العام لمجموعة الضحى بثروة قدرت بـ1.1 مليار دولار، ليحتل بذلك المرتبة 1795 عالميا.

وعلى المستوى العالمي، لا يزال مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس  أثرى رجل في العالم ما يؤكد تزايد ثروات عمالقة الأنترنت، وتصدر وليام هنري جيتس الثالث “61 عاما” للسنة الرابعة على التوالي لائحة أثرياء العالم وللمرة الـ18 في السنوات ال22 الماضية مع ثروة شخصية تقدر بحوالي 86 مليار دولار.

وحل بعده رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت مدير شركة “بيركشاير هاثاواي” بين أول عشرة أثرياء في العالم وغالبيتهم من الأمريكيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا، وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس في المرتبة الثالثة ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربرج في المرتبة الخامسة ومؤسس شركة أوراكل للمعلوماتية لارى ايليسون في المرتبة السابعة.

وارتفع عدد أصحاب المليارات في العالم بنسبة 13% مقارنة مع السنة الماضية ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تعد اللائحة، وتقدمت الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين (319 مليارديرا) ثم ألمانيا (114)، وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المرتبة 544 على اللائحة مع ثروة تقدر بحوالي 3,5 مليار دولار. ونسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطؤ سوق العقارات في مانهاتن.

وبين أول عشرة أثرياء على لائحة فوربس الإسباني أمانسيو اورتيغا صاحب سلسلة متاجر زارا في المرتبة الرابعة ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس “بلومبرد نيوز” مايكل بلومبرج في المرتبة العاشرة.