مجتمع

ساكنة دوار بالفقيه بنصالح تناشد الملك لإغلاق مشروع للدواجن

دخلت ساكنة دوار أولاد سي بلغيث التابع ترابيا لجماعة أولاد بورحمون إقليم الفقيه بن صالح، أمس الإثنين في اعتصام مفتوح أمام مشروع لشركة لتربية الديك الرومي، للمطالبة برحيل الشركة المذكورة والإغلاق الفوري للمشروع الذي يعتبرونه مضرا بصحتهم وبالبيئة.

وناشد سكان الدوار المذكور، البالغ عددهم 4500 نسمة، الملك بالتدخل لإنصافهم ورفع الضرر الذي لحقهم، من مشروع تربية الديك الرومي، والتهديد الذي أصبح يشكله هذا المشروع على صحتهم، خصوصا بعد انتشار عدد من الأمراض كالربو والحساسية والأمراض الجلدية وأمراض العين.

وأكد المعتصمون، أن المشروع المذكور، يشكل تهديدا خطيرا على البيئة بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منه، وعلى الفرشة المائية على وجه الخصوص بسبب التخلص من المياه العادمة الخاصة بالمشروع في حفر مدفونة تحت الأرض.

ورفع المعتصمون لافتة كبيرة علقوا عليها مختلف المراسلات والشكايات التي وجهوها لمختلف المسؤولين المحليين والجهويين والوطنيين، كما رفعوا مجموعة من الشعارات للتأكيد على مطلبهم الوحيد وهو رفع الضرر عنهم للعيش في بيئة سليمة.

وأوضحت ساكنة دوار أولاد سيدي بلغيت، أنها كانت تنتظر مشاريع مهيكلة توفر فرص الشغل لأبنائها عوض هذا المشروع الذي دمر صحة الساكنة وحول أمنها وسلامتها وحياتها إلى شيء لا يطاق بسبب الرائحة الكريهة وما يترتب عنها.

ووجهت الساكنة المعتصمة نداء مؤازرة إلى كل الهيئات الحقوقية والسياسية والنقابية والجمعوية بالمنطقة، لمساندتها في اعتصامها المفتوح إلى غاية تحقيق مطلبها الوحيد وهو توقيف هذا المشروع ليتأتى للساكنة العيش في بيئة سليمة.