آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة العالمية

اتحاد ساحل العاج ينتقد رونار خلال تقديم المدرب الجديد لـ “الفيلة”

استبعد رئيس اتحاد ساحل العاج لكرة القدم، خلال تقديمه المدرب الجديد للمنتخب الأول البلجيكي مارك فيلموتس، إمكانية عودة المدربين السابقين الفرنسي هيرفيه رونار والبولندي هنري كاسبرجاك لافتقادهما إلى “الاحترام”.

وكانت الصحف المحلية حلمت بعودة رونار الذي قاد منتخب “الفيلة” إلى لقب كأس الأمم الإفريقية في 2015 بعد 23 عاما من الانتظار، برغم نفي المدرب المعني الذي يشرف حليا على المنتخب المغربي لكرة القدم.

وشدد رئيس اتحاد ساحل العاج أوغوستان سيدي ديالو خلال تقديم فيلموتس أن رونار ليس من ضمن خطط اتحاده، على غرار الفرنسي-البولندي كاسبرجاك الذي قاد المنتخب بين 1993 و1994.

وقال سيدي ديالو: “في 1994 كان لدينا أفضل منتخب في كأس الأمم الإفريقية في تونس (حلت ساحل العاج ثالثة بعد إقصائها بركلات الترجيح)، وعندما عدنا من تونس، طلب الرئيس (هنري كونان) علانية من كاسبرجاك البقاء في ساحل العاج. لم يقبل ورحل. في ساحل العاج، لا نحتفظ بالناس رغما عنهم”.

وأضاف سيدي ديالو: “في اللائحة الأخيرة (من المرشحين لمنصب المدرب)، ورد اسم كاسبرجاك. طلبت حذف اسمه لأن كاسبرجاك لم يحترم بلدنا ورئيسنا”.

وكان الاتحاد العاجي أعلن الثلاثاء تعيين مدرب منتخب بلجيكا السابق فيلموتس خلفا للفرنسي ميشال دوسوييه.

وأشرف اللاعب الدولي السابق فيلموتس (48 عاما) على منتخب بلاده من 2012 إلى 2016 قبل أن يقال من منصبه بعد خروج بلجيكا من ربع نهائي كأس أوروبا في فرنسا.

وأردف سيدي ديالو: “طلب الرئيس الحسن (واتارا) من هيرفيه رونار البقاء. علانية. هل نسيتم ذلك. أحترم بلدي، أحترم المسؤولين”.

وسيخلف فيلموتس الفرنسي دوسوييه الذي أقيل بدوره بعد خروج حامل اللقب من الدور الأول في كأس الأمم الإفريقية 2017 في الغابون.

ويخوض فيلموتس مغامرته الأولى في إفريقيا، وتتركز مهمته الأولى على تأهيل ساحل العاج إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، ونهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 في الكاميرون الفائزة باللقب الأخير.

وتتضمن مهمة فيلموتس أيضا ضخ دم جديد في تشكيلة بات معظم عناصرها على مشارف الثلاثين من العمر ومنهم جرفينيو وماكس-آلان غراديل وسيري ديي.