سياسة، ملف

صحفي فرنسي: تعيين العثماني تأكيد من الملك على ثقته بـ PJD

قال الصحافي الفرنسي، فرنسوا سودان، رئيس تحرير مجلة “جون أفريك”، إن تعيين الطبيب النفسي ووزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني، رئيسا جديدا للحكومة خلفا لبنكيران، هو تأكيد من الملك على أنه يريد مواصلة العمل مع حزب العدالة والتنمية.

وأضاف سودان، في مقال له نشر بالمجلة الفرنسية المذكورة، أول أمس الثلاثاء، أنه لا يجب معاتبة الملك في القرار الذي اتخذه بإبعاد بنكيران عن مفاوضات تشكيل الحكومة، لأنه أعطى الوقت الكافي للبيجيدي من أجل تشكيل الحكومة، ولم يتدخل في تلك المفاوضات، مضيفا أن الملك منح فرصة جديدة للبيجيدي حتى يتمكن من استكمال تجربته.

وأردف المتحدث ذاته، أن الملك يتوفر على خيارات دستورية أخرى، كتشكيل حكومة إئتلافية أو الدعوة لانتخابات سابقة لآوانها، لكنه فضل منح فرصة جديدة لحزب العدالة والتنمية وتعيين الرجل الثاني بالحزب رئيسا جديدا للحكومة.

وأكد فرنسوا سودان، أن بنكيران قاد تجربة فريدة من نوعها خلال مفاوضات تشكيل الحكومة، ولم يستسلم لكل العراقيل، وأظهر روح المسؤولية، ولو قام بخطوة عكسية لفقد دعم الشعب المغربي، مضيفا أن الملك لا يزال يثق في حزب العدالة والتنمية لذلك قام بتعيين العثماني خلفا لبنكيران.