آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة المغربية

رئيس الفيفا يعلق على اختيار الملغاشي أحمد على رأس الـ”الكاف”

اعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو أن انتخاب رئيس اتحاد مدغشقر أحمد أحمد رئيسا للاتحاد الإفريقي للعبة يجسد “تصويتا من أجل التغيير” بعد 30 عاما من حكم الكاميروني عيسى حياتو.

وقال رئيس الفيفا على هامش مؤتمر حول كرة القدم نظم في مدينة استوريل قرب العاصمة البرتغالية لشبونة “الاتحاد الإفريقي كان يتعين عليه تقرير ما يرغب به للمستقبل والأفارقة صوتوا من أجل التغيير”.

أضاف رئيس أكبر سلطة كروية عالمية “إفريقيا ليست قارة من السهل ادارتها عندما يتعلق الأمر بكرة القدم، ولكن لدى الأفارقة شغف كبير بهذه الرياضة وأعربوا عن أملهم في تعيين قائد جديد بغالبية كبيرة”.

إلا أن انفانتينو أقر “بالتطورات التي حدثت في ولايات حياتو على رأس الاتحاد”، معربا عن استعداد الفيفا للعمل مع نظيره الإفريقي.

وكان أحمد (57 عاما) فاز الأسبوع الماضي برئاسة الاتحاد، بنيله 34 صوتا مقابل 20 لحياتو (70 عاما) الذي يتولى منصبه منذ العام 1988، في الانتخابات التي أقيمت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكانت مصادر معنية بشؤون كرة القدم الإفريقية، أفادت أن أحمد كان يحظى بدعم غير معلن من انفانتينو.

وقاد أحمد، وهو لاعب ومدرب ووزير سابق للصيد في بلاده، حملة ضد حياتو واعدا بـ “شفافية في إدارة الاتحاد الإفريقي ونهاية الممارسات التي عفا عليها الزمن”.

وبعد قرار الفيفا في كانون الثاني/يناير الماضي رفع عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبا، أكد احمد على الخصوص الرغبة الإفريقية في الحصول على 10 مقاعد في العرس العالمي.

وأكد انفانتينو مطلع مارس أنه سيعمل على منح إفريقيا من “9 إلى 10 مقاعد” في مونديال 2026، علما أن حصة القارة حاليا هي خمسة منتخبات من أصل الـ 32.