مجتمع

هذه هي الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تأشيرة

أوضح التصنيف العالمي لأقوى جوازات السفر في العالم لعام 2017، أن جواز السفر المغربي يُمَكِنُ من دخول 55 دولة دون تأشيرة، أو الحصول على التأشيرة بعد الوصول إلى مطاراتها، وفقًا للتصنيف العالمي السنوي الذي تجريه مؤسسة Passportindex.

وكشف التصنيف أن المغرب يحتل الرتبة 72 عالميا في 2017 ضمن أقوى جوازات السفر، بعدما كان يحتل العام الماضي الرتبة 77، فيما تصدرت ألمانيا قائمة التصنيف العالمي للسفر بأقوى جواز سفر في العالم لعام 2017، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث يسمح جواز السفر الألماني لمواطنيها بدخول 158 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن السويد جاءت في المركز الثاني بفارق بسيط مع ألمانيا، بينما حلت سنغافورة في المركز الثالث، تبعتها الدنمارك في المركز الرابع، ثم فنلندا، وفرنسا، وإسبانيا، وسويسرا، والنرويج.

وحلت الإمارات كأول دول عربية في التصنيف في المرتبة 58، تلتها الكويت 98، ثم قطر 99، والبحرين 104، وعمان 107، بينما حلت سوريا والعراق وأفغانستان في آخر القائمة المكونة من 199 دولة، كما جاءت إيران في المرتبة 188 سبقتها ليبيا بمرتبة واحدة.

وفيما يلي لائحة الدول التي يمكن جواز السفر المغربي الدخول إليها دون تأشيرة: كوريا الجنوبية، تركيا، تونس، الجزائر، البرازيل، سوريا، إندونيسيا، ماليزيا، الأراضي الفلسطينية، هونغ كونغ، السينغال، ساحل العاج، مالي، الإكوادور، الغابون، النيجير، الفلبين، غامبيا، تنزانيا، غينيا، غرينادا، هايتي، ماكاو، ولايات مايكرونزيا المتحدة، سانت فينسنت والغرينادين، فانواتو.

كما أن الدول التي يمكن لجواز السفر المغربي الحصول على التأشيرة بعد الوصول إلى مطاراتها، هي: إيران، الأردن، لبنان، موريتانيا، بوليفيا، كامبوديا، جزر القمر، مدغشقر، جزر المالديف، رواندا، الكونغو، دجيبوتي، الدومينيك، غينيا بيساو، كينيا، لاوس، جزر موريشيوس، جزر مارشال، موزمبيق، النيبال، نيكارغوا، باولو، ساموا، السيشل، سيريلانكا، طاجكستان، تيمور الشرقية، الطوغو، أوغاندا، جزر توفالو.

تعليقات الزوار

  • عزيز جماني
    منذ 7 سنوات

    هههه دول لا تفيدك بشيئ يا اخي

  • يونس بن يونس
    منذ 7 سنوات

    اغلب الدول المذكورة والتي تعفي المغاربة من التاشيرة او تمنحها لهم في المطارات ، هي دول اما جد ففيرة او تقع غي نهاية العالم . توفالو كمثال من يجرؤ ان يفكر في الذهاب الى توفالو ؟ اما هارب من العدالة او مهرب اموال او مغامر فاحس الثراء. لاكن هناك نقطة بيضاء في اللائحة وهو اننا يمكن ان نزور الجزائر بدون تاشيرة في مشهد سوريالي بحيث قد يتم اعتقالك مجرد الوصول الى الجزائر بتهمة المساهمة في الاضطرابات والفتنة.