أخبار الساعة، خارج الحدود

حزب ميركل يحصد أزيد من 40 في المائة من الأصوات في ولاية زارلاند

حقق حزب المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، المسيحي المحافظ، تقدما كبيرا في الانتخابات المحلية التي نظمت اليوم الأحد في ولاية زارلاند ، جنوب غرب ألمانيا ، إذ حصد نحو 1ر40 في المائة من الأصوات.

وأعلنت شبكتا التلفزيون الألماني (ايه آر دي) و(زد دي اف) أنه وفق النتائج المعلنة فإن الحزب الاشتراكي الديموقراطي جاء متأخرا بفارق كبير عن حزب ميركل ولم يحصل سوى على نحو 30 في المائة من الأصوات.

واعتبرت بعض وسائل الاعلام هذه الانتخابات اختبارا للرئيس الجديد للحزب الاشتراكي الديمقراطي، مارتن شولتس، ولشعبيته وشعبية حزبه وقدرته على اختراق موقع ميركل بعد بقائها في السلطة لمدة 12 سنة كمستشارة لألمانيا. كما أن هذه النتائج تفيد بأن الحزب المسيحي سيحصل على 24 مقعدا في برلمان ولاية زارلاند، فيما حصل الحزب الاشتراكي على 17 مقعدا في حين ظل حزب اليسار “لينكه ” ثالث أقوى الأحزاب السياسية في الولاية حيث حصل على 13 في المائة من الأصوات التي تعطيه سبعة مقاعد.

وحسب النتائج فإن حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني الشعبوي ، حصل على نسبة 6 في المائة أي ثلاثة مقاعد، فيما عجز حزب الخضر عن الحصول على نسبة الـ5 في المائة العتبة المؤهلة لدخول البرلمان.

وعلى غرار ألمانيا الاتحادية فإن ولاية زارلاند يحكمها حاليا ائتلاف كبير يضم الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل، والحزب الديمقراطي الاشتراكي ، إلا أنه رغم النتيجة التي حصل عليها الاتحاد المسيحي فإنه سيضطر إلى تشكيل ائتلاف حاكم بالولاية مع أقرب حزب له.