منوعات

رونار يستنجد باللاعبين المحليين لإنقاذ مسيرته مع المنتخب

تعرض هرفي رينارد المدير الفني للمنتخب المغربي منذ تعاقده مع اتحاد الكرة المغربي، لانتقادات كثيرة بسبب تهميش لاعبي الدوري المغربي، حيث كان يركز دائما في اختياراته على اللاعبين الذين ينشطون خارج المغرب.

وكان بالكاد يستدعي لاعبا واحدا أو لاعبين اثنين في قوائم المباريات، بدليل أنه كان قد استدعى لاعبا محليا واحدا في كأس أمم أفريقيا الأخيرة بالجابون، وهو مدافع الوداد أمين عطوشي.

وعلى غير العادة، فإن رينارد استدعى 8 لاعبين من الدوري المحلي، لمواجهتي بوركينا فاسو التي جرت الجمعة الماضي، وتونس التي ستقام غدا الثلاثاء، الشيء الذي فاجأ جميع المتابعين.

ويتعلق الأمر بجواد يميق ونايف أكرد ومحمد النهيري وأشرف بنشرقي وأحمد حمودان وعبدالإله الحافيظي وسعد الكرو وبدر بانون.

موقع “كووورة” يستعرض في هذا التقرير أهم الأسباب، التي دفعت رونارد إلى تغيير نظرته اللاعبي الدوري.

سد النقص

عانى المنتخب المغربي من غياب مجموعة من اللاعبين، قبل وديتي بوركينا فاسو وتونس، على غرار رشيد العليوي والمهدي بنعطية ومروان داكوستا ويوسف بناصر، وهو ما فتح المجال أمام رينارد للاستنجاد باللاعبين المحليين، لسد الفراغ الذي اشتكى منه الأسود.

لذلك كان المدرب الفرنسي مجبرًا لاستدعاء لاعبين محليين، أمام النقص التي عانى منه الأسود، حيث وجد اللاعبون الفرصة لإظهار إمكانياتهم ومواهبهم، وتأكيد أنهم يستحقون حمل قميص منتخب الكبار.

المنتخب المحلي

خاض المنتخب المغربي المحلي الذي يدربه جمال السلامي 3 مباريات في الأسبوع الماضي، فواجه منتخب الكبار في معسكر مراكش، وبعده جامبيا وفاز 2/1 وإفريقيا الوسطى وفاز بنفس النتيجة.

وشهدت هذه المباريات تألق مجموعة من الأسماء التي أكدت أحقيتها لحمل قميص الكبار، نظير العروض الجيدة التي قدمها اللاعبون في المباريات الثلاث، حيث فضل رونارد منح الفرصة لهذه المجموعة.

تألق جواد يميق

فاجأ العرض الجيد الذي قدمه مدافع الرجاء جواد يميق مع منتخب المغرب في ودية بوركينا فاسو الجميع، ونال استحسان هرفي رونارد الذي أشاد به بعد نهاية المباراة، وأكد له أن لاعبي الدوري بإمكانهم تقديم الإضافة للأسود، بدليل أنه أضاف 4 لاعبين من الدوري المغربي لودية تونس، وهم أحمد حمودان وخالد عبد العزيز وسعد الكرو وبدر بانون.

ضغط وانتقادات

تعرض هرفي رونارد لانتقادات، لعدم منحه الفرص للاعبي الدوري، وغالبا ما كانت وسائل الإعلام المحلية والمحللون والخبراء ينتقدون سياسة رونارد، ويطالبونه بمنح الفرص للاعبي الدوري، خاصة الأسماء التي تألقت هذا الموسم.

ولم يتأخر رونارد في توجيه الدعوة للاعبي الدوري المتألقين، عندما سمحت له الفرصة، من أجل وضعهم في الاختبار، في وديتي بوركينا فاسو وتونس.