أدب وفنون

“إشعاع إفريقيا في العاصمة” .. تظاهرة للإحتفاء بعودة المغرب لبيته (فيديو)

أعطيت اليوم الثلاثاء بالرباط انطلاقة فعاليات التظاهرة الفنية والثقافية الكبرى “إشعاع إفريقيا في العاصمة”، وهي التظاهرة التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 28 أبريل المقبل، حيث تم اليوم تنظيم جولة لاستكشاف مجموعة من العروض الفنية بعدد من المعارض بالعاصمة.

وشارك في هذه الجولة فنانون مغاربة وأفارقة، حيث تم تنظيم زيارة لمعارض ذات محتوى متنوع انطلاقا من متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، الذي يحتضن عرضا بعنوان “نظرات حول إفريقيا المعاصرة”، مرورا بفضاء التعابير التابع لصندوق الإيداع والتدبير الذي أثث فضاءه بعرض حمل عنوان “قماش الأحلام”.

وفي السياق ذاته، زار المشاركون في هذه الجولة عرضا لمتحف الفن المعاصر الإفريقي “المعادن مراكش” برواق باب الرواح، وعرض “تراث” الذي أقيم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، كما كانوا على موعد مع عرض “نظرات متقاطعة” برواق باب الكبير، فيما شكل عرض “ذهب افريقيا .. مسارات ووجهات” بمتحف بنك المغرب المحطة الأخيرة لهذه الزيارة.

وفي هذا السياق، قال المنسق العام لتظاهرة “إشعاع إفريقيا في العاصمة” إبراهيم المزند، في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذه الجولة تدخل في إطار “إشعاع إفريقيا في العاصمة” التي جاءت بمبادرة من الملك محمد السادس وتتميز بتنظيم أكثر من 30 نشاطا بـ 18 فضاء بمدينة الرباط.

وأضاف أن التظاهرة تجمع فنانين موسيقيين وتشكيليين من مختلف الدول الإفريقية، حيث تتضمن فقراتها معارض لفنون تشكيلية وأخرى تراثية إضافة إلى أنشطة أخرى، تبرز غنى التراث الفني بإفريقيا، معتبرا أن القارة السمراء تشكل منبعا للفنون العالمية.

وأوضح أن الرهان الأكبر من هذه التظاهرة أو أن يحتفي المغرب بإفريقيا المعاصرة، باعتبارها منبعا لعدد من الثقافات العصرية، مشيرة أن الهدف أيضا من هذه التظاهرة هو كشف مدى الغنى الثقافي الموجود في إفريقيا، وهو الشيء الذي تبرزه اللوحات التي تم عرضها في المعرض.

من جانبه اعتبر الفنان التشكيلي ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي، أن الهدف من التظاهرة الاحتفاء بعودة المغرب إلى بيته الإفريقي، مشيرا في تصريح مماثل لجريدة “العمق”، أن إقامة التظاهرة كان بأمر مباشر من الملك محمد السادس.

وفي السياق ذاته، وصف السفير المصري بالمغرب أحمد إيهاب جمال الدين، المعرض التشكيلي المقام بمتحف محمد السادس على هامش التظاهرة “إشعاع إفريقيا في العاصمة”، بأنه سيكون وسيلة للتعارف بين الشعوب، مشددا في تصريح مماثل للجريدة على إفريقيا جزء من العالم وهي تؤثر فيه وتتأثر به، وهو ما تعكسه اللوحات التي تم عرضها في المعرض.

يشار إلى أن التظاهرة الثقافية والفنية “إشعاع إفريقيا في العاصمة”، (23 مارس -28 أبريل)، تم افتتاحها يوم الخميس الماضي بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، من قبل الملك محمد السادس وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

وتحتفي هذه التظاهرة، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، من طرف المؤسسة الوطنية للمتاحف، وبتعاون مع عدد من الفاعلين الثقافيين والمؤسساتيين المغاربة، بالفن الإفريقي عبر تسليط الضوء على دينامية وتنوع أنماطه التعبيرية.