آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

العداؤون الأجانب يسيطرون على سباق نصف الماراطون الدولي لبركان

سيطر العداؤون الأجانب على النسخة الثانية من نصف الماراطون الدولي لبركان، حيث عاد التتويج للعدائين البحريني حسن العباسي على مستوى الذكور، والعداءة الرواندية على مستوى الإناث.

وفاز العداء البحريني حسن العباسي، اليوم الأحد، وللمرة الثانية على التوالي،بلقب النسخة الثالثة لنصف الماراطون الدولي لبركان، بعد قطعه مسافة السباق (097ر21 كلم) في زمن قدره 1 س و1 د و31 ث .

وعادت الرتبة الثانية للكيني باتريك مويكيا موتونغا (1 س و2 د و13 ث) ، فيما كانت الرتبة الثالثة من نصيب مواطنه نجيرو كيندي موريتي (1س و2 د و19ث ) .

وفي سباق 10 كلم ، سيطر العداؤون المغاربة على المراكز الثلاثة الأولى ، حيث جاء عبد القادر الغام في المرتبة الأولى بعد قطعه مسافة السباق في زمن قدره (30 د و24 ث ) ، متبوعا بمحسن الشرقاوي في المرتبة الثانية (30 د و28 ث )، فيما آلت المرتبة الثالثة لمحسن تواتي (30 د و37 ث ).

وفضلا عن سباقي نصف الماراطون و10 كلم ، تضمن برنامج هذه التظاهرة الرياضية والاحتفالية ، المنظمة بمبادرة من جمعية بني يزناسن التي يرأسها البطل العالمي والأولمبي هشام الكروج ، أيضا سباق 10 كلم مشيا التي برمجت هذه السنة لتشجيع الأشخاص المسنين على ممارسة الرياضة.

وفازت الرواندية نييراروكوندو سكلوم ، بلقب النسخة الثالثة لنصف الماراطون الدولي لبركان (على مستوى الإناث) ، بعد قطعها مسافة السباق (097ر21 كلم) في زمن قدره 1 ساعة و11 د و30 ثانية .

وجاءت الإثيوبية بوريشا بيكلش غوديفا في المرتبة الثانية (1 س و11 د و53 ث) ، فيما آلت الرتبة الثالثة للكينية غلاديس جيبكيموا (1 س و12 د و31 ث) .

وفي سباق 10 كلم ، سيطرت العداءات المغربيات على المراكز الثلاثة الأولى ، حيث جاءت كبيرة لكميري في المرتبة الأولى بعد قطعها مسافة السباق في زمن قدره (35 د و43 ث ) ، متبوعة بحنان البجاوي ( 36 د و22 ث) ، فيما احتلت حسناء الزاهي المرتبة الثالثة (36 د و37 ث) .

وكانت الإثيوبية ديبابي كوما ليما قد فازت بالنسخة الثانية لنصف الماراطون الدولي لبركان بتوقيت (1س و11د و50 ث) .

كما جرت في رفع ستار هذه التظاهرة ، أمس السبت، سباقات خاصة بالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك سعيا إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي لهذه الشريحة من خلال الرياضة.

وتم تكريم البطل عقا صمصم الحائز على عدد من الألقاب العربية والإفريقية في رمي الجلة مع رقم قياسي إفريقي سابق، وحدو جادور الذي أحرز عدة ألقاب عربية وبطولات عالمية عسكرية، وبنعيسى بكير الذي حقق أول لقب عربي في 5000 متر و10 آلاف متر سنة 1957 وذهبيتين في ماراطون ألعاب البحر الأبيض المتوسط، فضلا عن حسنية الدرامي التي حققت بدورها عدة ألقاب عربية وإفريقية في 5000 متر و3000 متر و10 آلاف متر وكذا في العدو الريفي.

ويكمن الهدف الأساسي من هذه التظاهرة ، بحسب المنظمين ، في المساهمة في إشاعة ثقافة الممارسة الرياضية وخلق دينامية رياضية بالمنطقة تشمل مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية.

كما يتوخى المنظمون من هذه التظاهرة الرياضية والاحتفالية الإسهام في التعريف بجهة الشرق، التي تختزن طاقات بشرية غنية، ولها رصيد لامادي ثقافي وتاريخي هائل، وكذا مؤهلات اقتصادية وسياحية .

ونظمت هذه التظاهرة الرياضية بمبادرة من جمعية بني يزناسن، التي يرأسها البطل العالمي هشام الكروج .

وأخذت جمعية بني يزناسن على عاتقها منذ إحداثها سنة 2000 ، المساهمة في النهوض بالأنشطة الرياضية والتربوية والاجتماعية بجهة الشرق بشكل عام وبمدينة بركان بشكل خاص.