سياسة

صحف: تقرير يكشف صناعة أعلاف خطيرة وشباط يغادر مكرها مقر مكتبه

03 أبريل 2017 - 21:43

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء التي كتبت أن تقريرا وضع بين أيدي وزارة الفلاحة والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، بخصوص معامل تعمل بطريقة عشوائية لإنتاج الأعلاف، سواء الخاصة بالدواجن أو الأبقار والماشية، إذ تمت الإشارة إلى الطريقة التي تصنع بها الأعلاف الأول مرة وكيفية تسمين المواشي والدجاج في مناطق معينة بضواحي سطات وآسفي وكذلك الدارالبيضاء.

واضاف الخبر ذاته، أنه عادة تتم الاستعانة بنفايات سامة تحتوي على بقايا الأسماك الفاسدة تحرق في الهواء الطلق باستعمال مواد بلاستيكية خطيرة بينها العجلات، ومواد تبين أنها تتأكسد أثناء الاحتراق، وتشكل خطرا على السكان المجاورين للمعامل التى تعمل خارج الضوابط القانونية وتبين أن مربى الأبقار والمواشى والدجاج يترددون على هذه المعامل الاقتناء أعلاف وصفت ب السامة» لدواجنهم، قصد تسمينها ظرف وجيز لرفع مبيعاتهم وركز التقرير على المناطق الجنوبية الساحل لساحل مدينة آسفي، ومناطق بضواحي.

وفي خبر آخر، أوردت المساء أن عمليات بيع أملاك وعقارات تابعة لنظارة الأحباس بطنجة استفحلت خلال المدة الأخيرة، خصوصا الأراضي التابعة للأحباس والموجودة ضمن جماعات قروية بعمالة فحص أنرة بطنجة.

ووفق مصادر المساء، فإن شبكات منظمة صارت تستهدف أراضى تابعة للأحباسر فى عدد من الجماعات القروية بهذه العمالة، خصوصا جماعات القصر الصغير وملوسة وخميس أنجرة.

واشار الخبر ذاته، أنه يوجد في المحكمة الابتدائية بطنجة ملف مجمد لعملية بيع قطعة أرضية كبيرة بجماعة «ملوسة، تابعة للأحباس، والتي قام ببيعها نائب سلالي في جماعة «جوانب»، كما تم بيع أملاك للأحباس بجماعة «الزرارع ، بمنطقة القصر الصغير بما فوق 1200 مليون سنتيم وتمارس نظارة الأوقاف بطنجة صمتا مطبقا حول هذه الأملاك التى يتم نهبها من طرف خواص بينهم أشخاص ذوو سوابق.

إلى يومية أخبار اليوم، التي نشرت أن تطورات خطيرة يعرفها الوضاع الداخلى لحزب الاستقلال، فقد أجبر أمينه العام، حميد شباط، على نقل مكتبه إلى نقابة الاتحاد العام للشغالين في شارع علال بن عبد الله بالرباط، بعدما قام حوالي عشرة أشخاص من أنصار حمدي ولد الرشيد بالاعتصام داخل المقر، وهو ما اعتبره شباط احتلالا للمقر،.

وأفادت أخبار اليوم، أن ذلك ما جعله يبتعد عنه مخافة أن تتطور الأمور إلى الأسوأ، مشيرة ان ذلك يأتي في  وقت جرى إلغاء اجتماع اللجنة التنفيذية، الذي كان مقررا غدا الثلاثاء، حيث كان حمدي ولد الرشيد، مدعوما بأغلبية المحصنة التنفيذية والفريق البرلماني، يخططون لتجميد مسؤولية شباط

ونقرأ في خبر آخر، أن الفوضى والسوق السوداء عادت لتفرضا نفسيهما من جديد بمحيط ملعب مجمع محمد الخامس بالبيضاء، مباشرة بعد طرح تءتكر المباراة الافتتاحية التي جمعت فرق الوداد البيضاوي بنظيره الجيش الملكي.

وحسب اليومية ذاتها، فإن النقاط المخصصة لبيع تذاكر كلاسيكو الكرة المغربية شهدت اقبالا كبيرا من جماهير الفريق الأحمر الراغبة في مشاهدة المباراة من مدرجات الملعب  والتي اكتست حلة جديدة بعد 13 شهرا من الإغلاق.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

أخنوش يرد على وهبي: “كاين اللي كيزرع العمل وكاين اللي كيزرع الهضرة”

سياسة

المصلي تقدم حصيلة وزارتها بخصوص دعم حماية الطفولة بالمغرب (فيديو)

سياسة

هيئة مساندة الراضي والريسوني تدين منع وقفتها وتعنيف الأمن لأعضائها

تابعنا على