سياسة، ملف

التليدي: حكومة العثماني بعيدة عن 7 أكتوبر والأحرار سيطر على الوزارات

وصف بلال التليدي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، التشكيلة الحكومة التي عينها الملك، مساء اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، بأنها جاءت بعيدة عن نتائج انتخابات السابع من أكتوبر.

وقال التليدي خلال استضافته على قناة الجزيرة، مساء اليوم، إن الحكومة الجديدة لا تعكس بشكل كامل نتائج 7 أكتوبر، والحقائب الوزارية تعرف سيطرة كبيرة لحزب التجمع الوطني للأحرار على كل القطاعات الاستراتيجية والحيوية رغم أنه لم يحصل إلا على 37 مقعدا فقط.

وأضاف أن البيجيدي فقد قطاعات وزارية استراتيجية مثل العدل، وتم إبعاده بشكل كامل عن وزارة المالية، مشيرا إلى أن هناك دلالة رمزية تثير التساؤلات، تتمثل في تعيين وزير الداخلية له ماضي سلبي مع البيجيدي، وهو عبد الوافي لفتيت، وهو ما يمكن أن يعزز صورة للتوتر داخل الحكومة.

وبخصوص البرنامج الحكومي، قال التليدي إنه لم يتم الإفراج عنه، “ولا نعرف هل ستستمر الحكومة في المشاريع الإصلاحية لحكومة بنكيران، خاصة صندوق المقاصة وإحداث نوع من التوازن وفك الهوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء، وإصلاح صندوق التقاعد، لا ندري بالضبط عناوين برنامج هذه الحكومة”.

وختم قوله بأن هذه الحكومة “بعيدة تماما عن الحكومة السابقة التي كانت تمثل المغاربة”، مشيرا إلى أن هناك تمددا لوزارة الداخلية في قطاع التعليم.