خارج الحدود

بعد كوريا.. عشرات الآلاف يطالبون باستقالة رئيس جنوب إفريقيا

خرج عشرات الآلاف من سكان جنوب إفريقيا إلى الشوارع في مختلف أنحاء البلاد اليوم الجمعة، داعين الرئيس جاكوب زوما إلى الاستقالة، حسب ما ذكرت وسائل اعلام محلية اليوم.

وتجمع الآلاف من المتظاهرين خارج مقر الحكومة في بريتوريا، بينما تظاهر حشد آخر خارج البرلمان في كيب تاون مرددين “زوما يجب أن يرحل”.

ونظم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي ينتمي إليه زوما مسيراته الخاصة، وقالت شبكة (ايه إن سي ايه) إن الشرطة أطلقت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق حشد حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في وسط جوهانسبرج، مما أدى إلى إصابة شخص على الأقل.

وأضافت الشبكة أن أنصار حزب المؤتمر الوطني الإفريقي اشتبكوا مع أنصار حزب المعارضة الرئيسي “التحالف الديمقراطي” في مدينة بيترماريتزبورج.

يأتي ذلك بعد أسابيع من اعتقال الشرطة الكورية لرئيسة البلاد،  على خلفية فضيحة الفساد واستغلال النفوذ التي أدت إلى إقالتها،وذلك بعدما كان البرلمان الكوري الجنوبي قد صوت في 9 دجنبر الجاري على مذكرة إقالة الرئيسة.

وشهدت كوريا الجنوبية تظاهر عشرات آلاف الكوريين في العاصمة سيول، طيلة أيام، للمطالبة بالرحيل الفوري للرئيسة بارك غيون-هي وذلك في الوقت الذي انطلقت فيه بالفعل مسطرة إقالتها بسبب الاشتباه في تورطها في قضية فساد.