سياسة

في أول مهمة له .. لفتيت يزور الحسيمة لـ “تطويق الاحتجاجات”

علمت جريدة “العمق” أن وزير الداخلية الجديد، عبد الوافي لفتيت، سيزور مدينة الحسيمة بعد غد الإثنين، رفق الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، في أول مهمة لهما بعد تعيينهما من طرف الملك في حكومة سعد الدين العثماني.

وأوضح مسؤول منتخب بإقليم الحسيمة في اتصال مع جريدة “العمق”، أن منتخبي الإقليم من برلمانيين ومستشارين ورؤساء جماعات، تلقوا اتصالات من طرف العمالة، تطالبهم بحضور اجتماع رسمي مع وزير الداخلية الجديد والوزير المنتدب، مساء الإثنين بمقر العمالة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن العمالة لم تخبر المنتخبين بعد بجدول أعمال اللقاء، مشيرا إلى أنه من المرجح مناقشة الاحتجاجات التي عرفها الإقليم وسبل تهدئة الأوضاع، إضافة إلى مدارسة برمجة المشاريع المرتبطة بـ”منارة المتوسط” وتحديد الآجال الزمنية للتنفيذ.

يأتي ذلك بعد أن عقدت وزارة الداخلية لقاءين في شهر واحد مع منتخبي الإقليم، الأول ترأسه الوزير المنتدب في الداخلية السابق الشرقي الضريس، والثاني ترأسه وزير الداخلية السابق محمد حصاد بحضور الضريس أيضا، وتمت مناقشة الملفين المذكورين.

المصدر ذاته قال إن وزارة الداخلية تهدف من خلال هذه اللقاءات، إلى ترسيخ مقاربة جديدة في معالجة قضايا الريف، وذلك بإشراك الأحزاب والمنتخبين من أجل كسب ثقة الساكنة وتهدئة الأوضاع، والإسراع في إخراج المشاريع الاقتصادية بالإقليم.

يُشار إلى أن إقليم الحسيمة عرف في الأسابيع الماضية، احتجاجات متكررة ومواجهات بين الأمن والمتظاهرين، وصلت في بعضها إلى استعمال العنف، وخلفت إصابات في صفوف الطرفين، حيث يعيش الإقليم على صفيح ساخن منذ مقتل بائع السمك محسن فكري.