أخبار الساعة

لجنة السياحة بمؤسسة خبراء درعة تقدم توصياتها للنهوض بالسياحة جهويا

خلصت اللجنة العلمية للسياحة والتنمية المستدامة بمؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، خلال اجتماعها أمس السبت بورزازات الذي خصص لدراسة وإعداد مخطط برنامج اللجنة الى وضع عدد من التوصيات، للنهوض بالقطاع السياحي بجهة درعة تافيلالت.

وتدارست اللجنة واقع وآفاق القطاع السياحي، ومكانة التنمية المستدامة بالجهة، وكيفية مواكبة الفاعلين في القطاع وسبل التسويق والإنعاش وكذا التفكير في وضع تصميم مديري للتكوين.

وبعد كلمة لرئيس المؤسسة الطيب صديقي، ومداخلة منسق اللجنة السيد محمد الاغظف الشيخ ماء العينين حول واقع وآفاق قطاع السياحة والتنمية المستدامة بالجهة، تم تقديم عرض تفصيلي من طرف رئيس اللجنة الأستاذ فريد شوقي حول الخطوط العريضة حول استراتجية تنمية القطاع بالجهة وذلك وفق البرامج الوطنية المسطرة من الوزارة الوصية والفاعلين في القطاع.

وبعد مناقشة مستفيضة من طرف أعضاء اللجنة الحاضرين وممثلة الأسفار الدولية عن المملكة المتحدة السيدة ستيڤاني، خلص المجتمعون الى ضرورة التأكيد على خلق علامة تجارية مجالية، وعقد مؤتمر علمي دولي حول السياحة المستدامة بالجهة.

وأكد أعضاء لجنة السياحة بمؤسسة الخبراء والباحثين، على ضرورة خلق جائزة تحفيزية جهوية لأي عمل يرمي الى تثمين المنتوجات السياحية بالمنطقة، والمرافعة من أجل فك العزلة الجوية والبرية عن الجهة من خلال التسريع في إنجاز نفق تشكا.

ومن بين الوصيات التي خلص إليها أيضا، اللقاء وضع خبرة المؤسسة رهن إشارة الفاعلين للعمل من أجل إخراج البرامج الهيكلية المسطرة من طرف جميع المتدخلين في قطاع السياحي والتنمية المستدامة بالجهة في إطار اتفاقية شراكة، والتفكير في جلب المستثمرين بخلق إطار ضريبي تحفيزي، وتأهيل المؤسسات السياحية المتواجدة بالجهة وفق معايير التصنيف السياحي الجاري بها العمل واستجابة للطلب السياحي الدولي.