أخبار الساعة، منوعات

الصين.. مكافآت نقدية لكشف الجواسيس الأجانب

ذكرت وسائل إعلام صينية، أن بكين بدأت تكثيف حملاتها ضد التجسس، من خلال تقديم مكافآت تتراوح ما بين 1500 إلى 73 ألف دولار للمواطنين الذين يكشفون عن المشتبه فيهم كجواسيس أجانب.

وأشارت صحيفة “بكين ديلى” الرسمية إلى أن الضرورة “الملحة” لاتخاذ إجراءات جديدة للحماية من الجواسيس الأجانب تعد أحد الآثار الجانبية للإصلاح والانفتاح في العالم.

وأضافت الصحيفة: إن “أجهزة الاستخبارات الخارجية والقوات المعادية الأخرى اغتنمت الفرصة لتخريب بلادنا، من خلال التسلل السياسي والانقسام والتخريب وسرقة الأسرار والتواطؤ”، حسب ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.
واتخذت حكومة بكين إجراءات جديدة لحماية الصين من خلال قانون الأمن القومي، الذى تم إقراره في عام 2014، تلته إجراءات لمكافحة الإرهاب وإدارة الهيئات الأجنبية غير الحكومية والأمن السيبراني.

من جانبه، قام مكتب الأمن الوطني لمدينة بكين بتشجيع المواطنين على الانضمام إلى جهود مكافحة التجسس، بتقديم مكافآت تتراوح بين 10 آلاف و 500 ألف يوان أي ما يعادل 1500 إلى 73 ألف دولار للحصول على معلومات عن الجواسيس.
يذكر أن الصين في إبريل 2016 شنت سلسلة من التحذيرات ضد التجسس، ونشرت تفاصيل عن حالات التجسس في وسائل الإعلام الحكومية.
ومنذ تولي الرئيس الصيني الحالي، شي جين بينغ، مهام منصبه عام 2013، اتخذ مجموعة كبيرة من القوانين والحملات الرامية إلى تأمين الأمن القومي للصين ضد التهديدات المحلية والأجنبية على السواء.