مجتمع

اتحاد نقابات بالرباط يدين تمادي “أكسا” في محاربة العمل النقابي

أدان المكتب الجهوي لنقابات الرباط سلا تمارة “بشدة تمادي شركة « AXA Services Maroc» في محاربتها للعمل النقابي الذي يضمنه الدستور ومدونة الشغل وكل القوانين الدولية ذات الصلة، بعد إقدامها على توقيف مناديب الأجراء وأعضاء المكتب النقابي عن العمل”.

وحمل الاتحاد الجهوي، في بلاغ له، عقب الجمع العام الذي عقده مستخدمي ومستخدمات شركة “أكسا” بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم السبت الماضي، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، “تبعات كل ما يمكن أن يترتب عن هذا السلوك الذي أصبح متجاوزا وخاصة داخل شركة كبرى من قبل شركة «AXA Services Maroc» المفروض فيها أن تكون حريصة على تجويد العلاقات المهنية بداخلها واحترام حقوق المستخدمين وعلى رأسها الحق النقابي على غرار باقي المقاولات المشابهة”.

وثمن الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط وسلا وتمارة في البلاغ ذاته “نجاح الوقفة الاحتجاجية لمستخدمي ومستخدمات الشركة بتكنوبوليس بسلا الجديدة يوم الخميس 6 أبريل 2017 التي كانت مرفوقة بحمل الشارة طيلة نفس اليوم للتعبير بشكل حضاري عن مطالبة الشركة بالإرجاع الفوري لكافة المستخدمين والمستخدمات الموقوفين عن العمل دون أي مبرر قانوني، وفتح حوار جدي ومسؤول من أجل بناء شراكة حقيقية مبنية على قاعدة رابح رابح”.

وطالب البلاغ “السلطات المعنية بالتدخل العاجل لاحتواء هذا الوضع غير المشرف والذي يسيء لسمعة ومستقبل هذا الموقع الاستراتيجي”. مشددا على إدانته “بشدة منع عدد من المسؤولين النقابيين بالجهة والصحافة المحلية من الالتحاق بمكان الوقفة الاحتجاجية داخل موقع تكنوبوليس، وفي هذا الصدد يحذر مسؤولي الشركة من مغبة تكرار هذا السلوك ومنعهم من القيام بواجبهم في تأطير احتجاجات المستخدمين”.

وجدير بالإشارة، أن عددا من أجراء شركة التأمين “أكسا” بالقطب التكنولوجي “تيكنوبوليس” بسلا الجديدة، نظموا وقفة الخميس الماضي أمام باب الشركة، للمطالبة بالتراجع عن قرار توقيف عدد منهم بسبب تحركاتهم لتأسيس مكتب نقابي داخل الشركة.

ورفع المتظاهرون المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، شعارات تطالب بوقف التضييق على العمل النقابي والسماح للأجراء بتأسيس مكتبهم النقابي كباقي الشركات، مرددين هتافات من قبيل: “النقابة حق مشروع والباطرون مالو مخلوع”، “فتمارة بغيتونا وفالحقوق نسيتونا”، “بالنضال والصمود المطرود سيعود”.