سياسة

بعد الضجة.. يتيم يكشف خلفية استقالة بنكيران من البرلمان

كشف وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، عن خلفية استقالة رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران من البرلمان، مشيرا أن الأمر لا “علاقة له بتشكيلة الحكومة الحالية” وذلك عقب الضجة التي عرفها القرار الذي اتخذه هذا الأخير.
ودعا يتيم في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “إلى عدم تحميل الأمر أكثر مما يحتمل” مضيفا، أن “استقالة  بنكيران من مجلس النواب كانت قرارا سابقا على تشكيل الحكومة” حسب قوله.
القيادي في حزب البيجيدي، قال إنه ومنذ” اليوم الأول من ترشيح بنكيران كان هناك توجه أنه سيقدم استقالته إذا لم يحصل الحزب على المرتبة الأولى، أي إذا لم يكلف برئاسة الحكومة، أما إذا أصبح رئيساً للحكومة فإن ذلك من باب السماء فوقنا نظرا لوجود حالة التنافي” وفق تعبيره.
وكان الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية قد أفاد بأن الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران قدم استقالته من البرلمان، فيما يذكر المصدر ذاته الأسباب التي دفعت ببنكيران إلى تقديم استقالته.

وفي السياق ذاته، اعتبر المحلل السياسي عمر الشرقاوي أن تقديم بنكيران استقالته من البرلمان، هو قرار مفاجئ، خصوصا بعد لقائه مع شبيبة البيجيدي نهاية الأسبوع الماضي، وحديثه عن أن الناس الذين وثقوا به في الانتخابات لا يمكن أن يخذلهم وسيتسمر في العمل السياسي.

وأوضح الشرقاوي في تصريح لجريدة “العمق” أن استقالة بنكيران من مجلس النواب “هي خطوة في مسار إنهاء مشواره السياسي داخل المؤسسات السياسية”، مشددا ضمن السياق ذاته، على أن تفسير البعض لاستقالة بنكيران من البرلمان بسبب حالة التنافي “هو ضرب من الخيال العلمي”.

وأشار أن بنكيران لا يملك صفة مزدوجة يمنع القانون الجمع بينها، وأن رئيس الحكومة السابق يملك صفة واحدة بعد إعفاءه من تشكيل الحكومة وهي صفة البرلماني، معتبرا ضمن السياق ذاته أن “استقالة بنكيران هي محاولة لتجنب الحرج في مباركة التصويت على البرنامج الحكومي للعُثماني”

تعليقات الزوار

  • usseph khalouki
    منذ 7 سنوات

    حكومة العثماني في امتحان قادم وصعب للغاية في التصويت على برنامجها الحكومي تحت قبة البرلمان.