سياسة

العماري يطلق مبادرة تشكيل “حكومة الظل”

أعلن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري أمس الخميس بالرباط، عن تشكيل لجنة لإطلاق “مبادرة ما يصطلح عليه بـ”حكومة الظل” المعمول بها في العديد من التجارب الديمقراطية المتقدمة”.

وذكر موقع الحزب، أن العماري أشار في كلمة ألقاها خلال اللقاء الذي عقده مع برلمانيي “البام”، استعداد للدورة التشريعية الثانية، التي ستفتتح اليوم الجمعة، “على أنه تم تشكيل لجنة ستطلق في القريب العاجل “حكومة الظل” وتعلن عن برنامج عملها للمصادقة عليها”.

وأكد العماري، أن “حزب الأصالة والمعاصرة سيكون أول حزب في إفريقيا بعد مصر سيطلق “حكومة الظل” تتضمن وزيرات ووزراء في جميع القطاعات”، مشيرا إلى أن تجربة “المغرب السياسية سواء على المستوى التشريعي أو التنظيمي متأثرة بالمدرسة الفرنسية، لكن في المقابل هناك تجارب سياسية ناجحة في العمل السياسي والحزبي وبالخصوص في عمل المعارضة وهي التجربة الإنجليزية”.

يشار إلى أن “حكومة الظل” تسمى أيضا بالحكومة الضد، وهي مؤسسة بديلة أو موازية للحكومة الرسمية، ابتدعها في الأصل النظام البرلماني البريطاني، وتتشكل من قيادات الحزب الفائز الثاني في الانتخابات النيابية وغير المشارك في الحكومة، وعادة ما يتزعمها زعيم الحزب المعارض، وأصبحت عرفا معمولا به في الأنظمة البرلمانية الشبيهة بالنظام البرلماني البريطاني.

وتحدد أدوار حكومة الظل في: وضع الإستراتيجية البرلمانية للمعارضة، ودراسة وتحليل ميزانية الحكومة الرسمية والكشف عن ثغراتها وإظهارها للرأي العام واقتراح بدائل، ووضع سياسات بديلة للحكومة الرسمية، ومساءلة الحكومة والوزراء من خلال البرلمان عن أعمالها، بالإضافة إلى تتبع أعمال الحكومة وانتقادها والتعبير عن رأي الحزب المعارض في مختلف المجالات.

ويتم اختيار أعضاء حكومة الظل إما بالاقتراع أو بالتعيين من قبل زعيم الحزب المعارض من بين أعضائه في البرلمان أو خارجه، حسب الأحزاب وحسب التجارب المختلفة.