مجتمع

خريجو 10 ألاف إطار يتوعدون حصاد ويقررون الاعتصام أمام وزارته

خلص المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لـ 10000 إطار تربوي، في الاجتماع الذي عقد يومي 14 و 15 أبريل الجاري، بمدينة الدار البيضاء، والذي كان مخصصا لتقييم الخطوات النضالية السابقة، وتدارس مستجدات وتطورات المرحلة الراهنة، (خلص) الى تسطير برنامج نضالي جديد سيتم البدء في تفعيله اليوم الأحد 16 أبريل، وسيستمر الى غاية السبت 22 أبريل.

وكشف بلاغ للمجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي، عن برنامجه النضالي الجديد، الذي سيتم تدشينه، اليوم الأحد، بتنظيم أشكال نضالية بمختلف المدارس العليا للأساتذة بالمغرب، وسيتم اختتامه بمسيرة احتجاجية وطنية بالرباط مرفقة باعتصام يوم 22 أبريل 2017 على الساعة العاشرة صباحا.

وجدير بالاشارة، أن النقابات التعليمية طالبت يوم 14 أبريل 2017 في ملف مطلبي وضعته على طاولة وزير التربية الوطنية الجديد محمد حصاد إلى التعجيل بإدماج أطر البرنامج الحكومي، والتي التزمت الدولة بتكوينهم، والأخذ بعين الاعتبار الخصاص الكبير الذي يعرفه القطاع، وكون الأطر التربوية والإدارية مكونين ومؤهلين لمزاولة مهنة التدريس.

ويخوض أطر البرنامج الحكومي منذ سنة احتجاجات قوية للمطالبة بتوظيفهم في سلك التعليم العمومي، وذلك بعد أن تم تكوينهم في المدارس العليا للأساتذة في إطار المشروع الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي، والذي كان موجها لقطاع التعليم الخاص بهدف استقلالية موارده البشرية عن القطاع العام.

وسبق للأطر التربوية أن رفضت التوظيف بالعقدة، في مباراة سابقة أعلن عنها الوزير السابق بلمختار، مبررة رفضها في أن هذا النوع من التوظيف يضرب في عمق الوظيفة العمومية ويكرس العمل الهش.