مجتمع

نقابة البام تدعو لإضراب وطني بمستشفيات المملكة يوم غد الأربعاء

دعت المُنظّمة الديمقراطية للشغل، الموالية لحزب الأصالة والمعاصرة، جميع العاملين في قطاع الصحّة بالمملكة إلى المشاركة في إضراب وطني إنذاري يوم الأربعاء 19 أبريل 2017.

واستثنت المنظمة المذكورة في بلاغ لها توفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أقسام الانعاش والمستعجلات من الإضراب، مضيفة أن هذا الأخير سيكون “مرفوقاً بتنظيم وقفات احتجاجية أمام المستشفيات والمندوبيات والمديريات الجهوية لوزارة الصحة”

وسجلت المنظمة في البلاغ ذاته، بآسف، ما اعتبره “التدخل العنيف في حق الممرضين المعتصمين أمام وزارة الصحة يومي 6 و7 أبريل 2017 الموافق لليوم العالمي للصحة، والذي خلف إصابات بدنية وموجة استياء عارمة داخل القطاع”.

وفي السياق ذاته، أضاف البلاغ أن ذلك “ينضاف إلى سنوات التدبير الحكومي العجاف في قطاع الصحة، تميز أساس بحصيلة صحية هزيلة لم تُرض المواطن المغربي، وبتعثر مسلسل الحوار الاجتماعي وتجميد تنفيذ الاتفاقات الجماعية الموقعة من طرف الحكومة على عِلاّتها”.

و”أمام هذا الوضعية الكارثية”، جددت “المنظمة مطالبتها الحكومة المغربية تحمل مسؤوليتها في ضمان الحق في الصحة، والوفاء بالتزاماتها مع الشغيلة الصحية وتحسين أوضاعها المادية والمعنوية وظروف العمل بالمؤسسات العمومية كما هي مفصلة في بيان المجلس الوطني بتاريخ 24 دجنبر 2016”.

ودعت ذات المنظمّة إلى “رفع ميزانية وزارة الصحة إلى %10 من الميزانية العامة لتلاءم توصيات منظمة الصحة العالمية”، وكذا “استكمال ورش التغطية الصحية الشاملة عبر تنفيذ مقتضيات مدونة التغطية الصحية”.