مجتمع

عمدة طنجة يطلب فتوى لتشييد تمثالين لابن بطوطة وهرقل

كشف عمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي، أن جماعته طلبت فتوى من المجلس العلمي المحلي بطنجة حول إمكانية تشييد تمثالين للرحالة العالمي ابن بطوطة، والحاكم اليوناني الشهير هرقل الذي توجد مغارته الشهيرة في طنجة (مغارة هرقل).

وأوضح العبدلاوي المنتمي لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لجريدة “العمق”، أن جماعته قدمت مراسلة رسمية للمجلس العلمي المحلي لأخذ فتوى في الموضوع، مشيرا إلى أنه أقدم على هذه الخطوة بعدما لاحظ عدم إقامة أي مدينة مغربية لمجسمات تخلد شخصيات تاريخية مغربية.

وتابع قوله: “المدينة تحتاج لهذه المجسمات التي تعرف بهذه الشخصيات المعروفة عالميا، مشيرا إلى أنه لا يعرف بعد هل إمكانية إقامة التماثيل في المغرب متاحة أم لا، لذلك أقدم على هذه المراسلة، على حد قوله، لافتا إلى أن مصالح جماعته طنجة تنتظر رد المجلس العلمي الأعلى قبل الانطلاق في تشييد المجسمين المذكورين بالقرب من ضريح ابن بطوطة، ومغارة هرقل.

وكان العبدلاوي قد كشف خلال لقاء حول موضوع مسؤولية الإعلام في حماية المآثر التاريخية، الذي نظم أول أمس الثلاثاء من طرف مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية وبيت الصحافة بطنجة، أن الرحالة الطنجاوي ابن بطوطة يتوفر على تمثال كبير بدولة الصين، في حين لا تتوفر مدينته الأصلية طنجة على أي مجسم له.