مجتمع

ألف جمعية “تدين بالولاء” للبيجيدي بالبيضاء.. والمصباح: اتهامات رخيصة

ذكرت جريدة “الصباح” أن حوالي ألف جمعية ونادٍ يشتغلون في مجالات مختلفة بمدينة الدار البيضاء، تدين بالولاء لحزب العدالة والتنمية بالبيضاء، وتستفيد من منح تقدر بالملايير.

واتهمت الجريدة حزب العدالة والتنمية بأنه “نجح في إغراق البيضاء بالجمعيات التابعة له، سواء عبر مجلس المدينة أو المقاطعات الجماعية”.

وفي رده على ذلك، قال عبد المالك الكحيلي نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، إن “الاتهامات الواردة في الخبر رخيصة لا يجب أن تعطى لها أهمية” مشيرا أن هناك لجنة للافتحاص تعمل على التحقق من أي خلل قد يشوب عملية دعم المشاريع المقدمة من طرف جمعيات المجتمع المدني، وتقوم بعملها”.

وأضاف الكحيلي في تصريح لجريدة “العمق”، أن” الدولة أعطت للمجتمع المدني أهمية كبيرة في الدستور الجديد، ونحن لا نشتغل مع أي جهة، بل نشتغل معه كأصل مستقل وغير منتمي، وعند وضع شروط ربط الدعم للمشاريع نعود لمرجعية البرنامج الحكومي السابق عبر الدعم المرتبط بتقديم مشروع، والمشاريع تم تقديمها بالبيضاء السنة الماضية وتمت دراستها من طرف لجنة تقنية تتضمن ممثلين عن كل قطاع، وقامت اللجنة باجتماع ودرست الملفات بشكل قانوني وتم اختيار المكاتب بشكل قانوني أيضا في احترام للشروط المطروحة”.