مجتمع

“حليب بلادي” .. مطامح لمواكبة 10 آلاف من مربي الأبقار في 2020 (فيديو)

كشف الرئيس المدير العام لشركة “سنترال دانون”، ديدي لومبلان، أن برنامج “حليب بلادي” الذي تشرف “سنترال دانون” على تنفيذه، يطمح إلى مواكبة أزيد من 10 آلاف من صغار مربي الأبقار في أفق 2020.

وأشار لومبلان، في تصريح لجريدة “العمق”، على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، أنه منذ إطلاق برنامج “حليب بلادي” من طرف سنترال دانون، تمت مواكبة 1600 من صغار الفلاحين، مبرزا أن “حليب بلادي”، يعمل على تقليل نسبة الماء في إنتاج الحليب، ويهدف إلى تطوير نموذج مستدام ومربح لإنتاج الحليب ويوازي متطلبات المنتجين.

من جهته، اعتبر عادل بنكيران المدير المشرف على المشتريات بمجموعة “سنطرال دانون المغرب”، أن الهدف من مشروع “حليب بلادي” هو مساعدة حوالي 120 ألف فلاح ومربي الأبقار الذين يواكبهم البرنامج، لضمان مدخول قار لهم، بما يمنحهم كرامة العيش ويضمن المستقبل لهم ولأبنائهم.

وشدد بنكيران، على أن النتائج التي حققها المشروع الذي أقفل سنته الأولى، هي نتائج مذهلة، سواء من الناحية الإنتاجية أو من ناحية جودة الحليب، أو من ناحية الدعم الذي حظي به المشروع من طرف الدولة، مشيرا أن هذه المجهودات الكاملة أسهمت في أن تكون الإنتاجية مضاعفة مرتين.

وأبرز أن المشروع مكن الشركة من شراء نصف ما يتم إنتاجه من حليب في المغرب، أي ما يعادل 650 مليون لتر في السنة، مشيرا أنه تم ضخ حوالي مليارين ونصف مليار درهم في المشروع من أجل إنجاحه رفقة الفلاحين المعنيين، حيث استفاد من ذلك مجموعة من التعاونيات العاملة في المجال.

وفي السياق ذاته، وعلى هامش المعرض الفلاحي، نظمت أمس الخميس، بمكناس، المسابقة الأولى لجوائز “حليب بلادي”، حيث قام مدير الشركة “لومبلان” بتسليم هذه الجوائز لخمسة من صغار مربي الأبقار، الذين برهنوا على التزامهم بتطوير وتحسين منتجاتهم.

ويلتزم برنامج “حليب بلادي” الذي يراعي واقع صغار منتجي الحليب، بخدمة هذا القطاع من خلال الرفع من مردودية صغار منتجي الحليب وتعزيز قدرتهم على الإنتاج وتكوين المنخرطين بمراكز جمع الحليب بشأن إشكالية الجودة والسلامة وتربية قطيع الأبقار، وكذا تطوير قطاع أكثر احتراما للبيئة وذي تأثير اجتماعي قوي.

وتتدخل شركة “سنترال دانون”، من خلال برنامج حليب بلادي، في مختلف مراحل سلسلة إنتاج وتجميع الحليب من خلال التكوين والتجهيز الذي يضمن تعزيز قدرات المنخرطين من خلال برنامج يمتد على 663 يوما ويتركز حول أربعة مواضيع (التغذية والإنتاج والصحة وتدبير الاستغلاليات) لفائدة 10 آلاف مرب، وتأهيل مراكز جمع الحليب.