أدب وفنون

حجيب يعتبر “عندو الزين” ملكا للجميع وهكذا علق على أداء لمنور لها

اعتبر المغني الشعبي حجيب، أن أغنية “عندو الزين”، ملك لكل المغاربة، وتدخل في إطار ما يسمى “بالغناء الگبوري، و هو أحد الأنماط الغنائية النسائية البسيطة التي لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تنسب لشخص معين. إذ هي مجهولة المصدر وتدخل في خانة التراث”.

وذكر حجيب في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه “سبق وأصدر هذه الأغنية في ألبوم غنائي بداية التسعينات من القرن الماضي، وقد استوحيت هذه الأغنية كما سبق وذكرت من الغناء الگبوري، وهنا التأكيد مرة أخرى على أنه ليس ملكا لأي أحد”.

وتعليقا على أداء المغنية المغربية أسماء لمنور للأغنية، قال حجيب، إن “الاهتمام يجب أن يصب بالأساس على مضمون العمل، إذ يجب الإشادة بالإجتهاد والبحث الذي قامت به الفنانة أسماء، من أجل المساهمة بشكل فعلي في إشعاع الفن التقليدي المغربي، و ا بد من الحديث على النجاح الذي حققته الأغنية بعد اعتماد عنوان ولازمة مستوحاة من التراث الشعبي المغربي، وبذلك فقد فتحت الفنانة أسماء الباب للشباب من أجل الذهاب نحو البحث والتنقيب في التراث بهدف النهوض بأغنية مغربية أصيلة”.

وهنأ حجيب، “الفنانة أسماء المنور باختيارها الصائب”، داعيا “الفنانين الشباب إلى الالتفات إلى الأنماط التقليدية المغربية، فلا شك أنها ستكون مفتاح النجاح وبوابة للعبور بالأغنية التقليدية المغربية إلى العالمية” وفق تعبيره.