اقتصاد

بنك المغرب يصدر قطعتين تذكاريتين من فئتي ألف و250 درهم

صدر بالجريدة الرسمية في عددها الصادر في 15 غشت 2016، قرار الموافقة على مقرر مجلس بنك المغرب المتعلق بالترويج لقطعة نقدية من الذهب من فئة 1000 درهم تخليدا للذكرى الثالثة والخمسين لميلاد الملك محمد السادس، وتتداول القطعة النقدية التذكارية بصفة قانونية.

القطعة النقدية التذكارية من الذهب، تضم مزيجا من الذهب 916.7 في المائة، ووزنها 39.94 غرام، وتتضمن في الوسط صورة للملك محفوفة بكلمتين، الأولى “محمد السادس’ والثانية “المملكة المغربية”، وفي الأسفل سنة الإصدار بالتقويمين الهجري والميلادي، “1437-2016″.

أما في الظهر وبالضبط في الأعلى، فقد كتبت عبارة ” الذكرى الثالثة والخمسون لميلاد الملك محمد السادس، وفي الوسط شعار الممكلة ومجموعة من الخطوط المنحنية تتضمن صورة كامنة تظهر الرقم 53 أو نجمة حسب زاوية الرؤية، وكذا التقييد التالي “واحد وعشرون غشت”، وفي الأسفل عبارة”53eme anniversaire de s.m.le roi Mohamed 6 “.. وأشارت الجريدة، أن القوة الإبرائية للقطعة النقدية التذكارية تحدد بين الأفراد في 10 آلاف درهم.

كما تمت الموافقة، على مقرر مجلس بنك المغرب المتعلق بترويج قطع نقدية من الذهب من فئة 1000 درهم ومن الفضة من فئة 250 درهم، تخليدا للذكرى السابعة عشرة لتربع الملك على العرش.

وتتداول اقلطعة النقدية التذكارية بصفة قانونية، وهي عبارة عن مزيج من الذهب 916.7 في المائة ومن وزن 39.94 غرام، وفي الوسط تضم صورة الملك محفوفة بتقييد محمد السادس والممكلة المغربية، وفي الأسفل سنة الإصدار “1437-2016″، أما في الظهر وبالضبط في الأعلى فتضم “الذكرى السابعة عشرة لتربع الملك على العرش، وفي الوسط تجسيد لبوابة القصر الملكي بتطوان ولأغصان شجرة الزيتون يعلوها رمز المملكة”، وفي الأسفل ” 17eme anniversaire de l »intronisation de sa majesté le roi mohamed 6″..

ثم القطعة النقدية التذكارية من الفضة، وهي مزيج من 925 في المائة من الفضة، و75 في المائة نحاس، تزن 28.28 غرام، تضم صورة للملك في الوسط، ومحفوفة بكلمة محمد السادس والممكلة المغربية”، في الأسفل سنة الإصدار “1737-2016″، وفي الظهر في الأعلى، “الذكرى السابعة عشرة لتربع الملك على العرش”، وفي الوسط تجسيد لبوابة القصر الملكي بتطوان ولأغصان شجرة الزيتون يعلوها رمز المملكة، وفي الأسفل ” 17eme anniversaire de l’intronisation de sa majesté le roi mohamed 6″.

وحسب الجريدة، فتحدد القوة الإبرائية للقطعة النقدية التذكارية من الذهب بين الأفراد في 10 آلاف درهم، وللقطعة النقدية التذكارية من الفضة بـ2500 درهم.