سياسة

رباح: الحزب الذي ينعت الحكومة بالبريكولاج..هو أصلا بريكولاج

قال القيادي بحزب العدالة والتنمية، ووزير الطاقة والمعادن بحكومة العثماني، عزيز الرباح، إن الحزب الذي يصف البرنامج الحكومي بأنه “بريكولاج”، عليه أن يعلم أنه هو في الأصل “بريكولاج” ولا يجوز أن يكون حتى في الحياة السياسية.

وأوضح الرباح، خلال مشاركته في برنامج مباشرة معكم، الذي بثته القناة الثانية، مساء اليوم الأربعاء، أن “الشعب عند الامتحان عبر عن رأيه بوضوح وأكد ثقته في الحكومة السابقة والإصلاحات التي قامت بها وأراد منها متابعة التحالف الذي كانت تقوده، واليوم تعزز التحالف السابق بأحزاب أخرى”.

وأضاف الرباح، أنه “كان هناك من يتمنى أن نفشل في تشكيل الحكومة لا مع بنكيران ولا حتى مع العثماني، لكن ومع ذلك استطعنا في هذه الظروف والإكراهات التي نعيشها ويعيشها السياق الحزبي والديمقراطية الناشئة، أن نقدم للمغاربة حكومة مع برنامج، وهذا البرنامج من حق العارضة أن تسميه ما تريد ولكن بالاحترام”.

وأردف في ذات السياق، “من حقي أن أتهجم على المعارضة أيضا وأقول كلاما آخر”، مضيفا أنه “يمكن أن يكون البرنامج ناقصا ولكن لا يجب أن نسميه بريكولاج، ووجود الحزب الذي يتهم الحكومة بالبريكولاج أصلا بريكولاج ولا يجوز أن يكون حتى في الحياة السياسية لذلك يجب أن يكون هناك نوع من الاحترام والتقدير بيننا”.

وتابع المتحدث ذاته، قائلا: “هذا ليس لعب، هذه دولة ولها اختيارات ودستور والتزامات… وانتظارات الشعب المغربي وطموحاته في أن نتحول إلى دولة صاعدة ولذلك ليس من حق الحكومة أن تخرج عن سياق الطموحات والتحديات والإكراهات والآمال”.

وأكد الرباح، أن “البرنامج الحكومي حاول أن يعود إلى ما أنجز، لأن هذه البلاد ليست “مقطوعة من شجرة”، بل فيها إنجازات وبرامج وفيها أحزاب تقدمت ببرامج، وعقلاء وخبراء داخل الأحزاب السياسية المشكة للحكومة وتم جمع كل تلك البرامج لكي يقدموا برنامجا لمدة خمسة سنوات”.