سياسة

صحف: المغرب الأكثر أمنا في إفريقيا وسباق التسلح مستمر مع الجزائر

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن التقرير البريطاني، المتخصص في قياس التهديدات الموجودة عبر العالم، صنف المغرب في صدارة القارة الإفريقية، من حيث التهديد الأمني والسياسي.

وأوضحت اليومية أن نسخة 2017 من التقرير الذي يصدره مركز Control Risks، اعتبرت أن المغرب هو الدولة الأكثر أمنا في إفريقيا من الناحية السياسية، وهو المؤشر الذي يعد على أساس مستوى الحماية القانونية للمواطنين والأمن القضائي والمساس بسمعة الأشخاص.

وأشارت اليومية أن المغرب تصدر أيضا ترتيب القارة من حيث قلة المخاطر الأمنية، وهو المؤشر الذي يقاس من خلال نسبة الجرائم المسجلة، من سرقات واختطافات وتدمير للممتلكات ونهبها.

وصنف التقرير الجارتين الجزائر وموريتانيا ضمن خانة الدول التي تعرف تهديدات مرتفعة.

إلى يومية “المساء” التي أوردت أن تقرير معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، كشف أن المغرب أنفق خلال العام الماضي، 3 مليارات و290 مليون دولار على التسلح، مسجلا بذلك زيادة بـ25 مليون دولار مقابل 3 مليارات و268 مليون دولار خلال 2015.

وأوضح التقرير السنوي للمعهد أن الجزائر أنفقت على شراء برنامجها التسلحي العام الماضي، 10 مليارات و654 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا وصلت قيمته إلى 41 مليون دولار، بعشرة مليارات و413 مليون دولار.

وأشارت اليومية أن التقرير السنوي للمعهد الذي يعنى بتتبع خارطة تسلح الدول، أظهر أن سباق التسلح بين البلدين مايزال مستمرا، وهو ما يوضحه حجم الإنفاق العسكري بالنسبة لكلا البلدين، الذي عرف ارتفاعا خلال العام الماضي 2016 مقارنة بالعام 2015 رغم الفرق بينهما من حيث حجم المبالغ المرصودة للإنفاق العسكري.