مجتمع

النقل تطلق مخططا لتقليص حوادث السير بـ 25% خلال 5 سنوات المقبلة

أطلقت وزارة التجهيز والنقل مشروع مخطط استراتيجي خماسي 2017-2021، والذي يهدف إلى تقليص حوادث السير بـ 25 في المائة خلال خمس سنوات المقبلة، ثم 50 في المائة خلال 10 سنوات المقبلة 2017 -2025.

وفي هذا الإطار قال كاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، إن الرهانات الاستراتيجية للمخطط تتمثل في 5 دعائم، وهي “تدابير السلامة الطرقية للراجلين، وطرق أكثر أمانا للدراجات النارية ذات عجلتين أو ثلاثة عجلات، والمراقبة والعقوبات والتحسيس والتكوين، بالنسبة للحوادث المتورطة فيها عربة واحدة، مع ضمان مركبات أكثر ّأمانا للأطفال الأقل من 14 سنة، وتوفير الإسعافات المقدمة لضحايا حوادث السير لمستعملي النقل المهني”.

وأشار بوليف، خلال كلمة له على هامش أشغال الدورة الخامسة والستين للجمعية العمومية للوقاية من حوادث السير، التي خصصت للدراسة والمصادقة على مشروعي المخطط الاستراتيجي الخماسي للجنة برسم 2017-2021 مساء اليوم الجمعة بالرباط، إلى أنه “تم جني ثمار المجهودات المبذولة استنادا إلى التوجه العام للمؤشرات الإحصائية ذات الصلة بالحوادث المميتة التي سجلت انخفاضا بـ10 في المائة، ونسبة حوادث السير الخطيرة التي سجلت بدورها انخفاضا بـ8 في المائة، ونسبة الوفيات التي تقلصت بـ1.6 في المائة”.

ويهدف المخطط، إلى “تأكيد إرادة السياسة الحكومية لمكافحة حوادث السير باعتبارها أولوية وطنية، مع نشر وتعميم سياسة مكافحة آفة حوادث السير، عبر تفعيل رهانات الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2027″.

كما يهدف المخطط، إلى توعية الرأي العام وتحسيسه بالمقتضيات والنصوص القانونية والتشريعية الجديدة المتعلقة بالقطاع من أجل رفع مستوى الفهم والوعي العام، وتعزيز انخراط المجتمع المدني في عمليات التوعية والتحسيس، وتطوير الخبرات في مجال السلامة الطرقية لمساعدة ومواكبة الفاعلين المعنيين والشركاء على الصعيد المحلي والوطني”.