مجتمع

تمهيدا لخوصصة القطاع .. الصمدي يمنح الترخيص لـ8 جامعات خاصة

كشفت كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، عن أسماء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الخاص بالمغرب، التي حصلت على اعتراف الدولة والتي بلغ عددها 8 مؤسسات للتعليم العالي.

وأوضح بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، على أنه “في إطار تعزيز دور التعليم العالي الخاص كشريك أساسي إلى جانب التعليم العالي العام في القيام بمهام التكوين والتعليم والبحث العلمي، قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا بمنح اعتراف الدولة لعدد من الجامعات والمؤسسات الخاصة”.

ومنحت الوزارة المذكورة اعتراف الدولة لثماني جامعات ومؤسسات خاصة وهي: “الجامعة الخاصة لمراكش تانسيفت الحوز، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، وجامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة، والجامعة الدولية للدار البيضاء، والجامعة الدولية الخاصة بأكادير، والمدرسة العليا للهندسة المعمارية للدار البيضاء، ومدرسة ESCA لإدارة الأعمال، والمدرسة المركزية للدار البيضاء”.

وأشار البلاغ، أن “هذه الجامعات والمؤسسات الخاصة، تنضاف إلى الجامعة الدولية بالرباط، والتي كانت أول جامعة منح لها اعتراف الدولة سنة 2016”.

واعتبر البلاغ، أن “اعتراف الدولة بإحدى مؤسسات التعليم العالي الخاص كما نص على ذلك القانون رقم 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي والصادر سنة 2000، يعد بمثابة إشهاد على المستوى العالي لجودة التكوينات المدرسة بهذه المؤسسة، وتقبل شهادات المؤسسة المعترف بها من طرف الدولة لمعادلة الشهادة الوطنية”.

وأضاف بلاغ الوزارة، أن “اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص مثل تحولا تاريخيا بالنسبة لهذا القطاع، إذ قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بخلق دينامية جديدة بقطاع التعليم العالي الخاص من خلال إصدار مجموعة من النصوص التنظيمية تهم اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص”.

وأشارت الوزارة، أن “اعتراف الدولة يمنح بموجب مرسوم يتخذ باقتراح من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، بعد استطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي”، مضيفة أن ذلك “سيساهم في تأهيل قطاع التعليم العالي الخاص بما يتلاءم ودوره كشريك مهم في التنويع، والرفع من جودة عروض التكوينات بهذا القطاع الحيوي”.