مجتمع

تشجيعا للزواج.. حفل زفاف جماعي بطنجة لتزويج 120 مستفيدا

تحتضن مدينة طنجة، مهرجان الزفاف الجماعي في نسخته العاشرة، الذي تشرف عليه جمعية كرامة لتنمية المرأة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، وذلك في حفل تحييه المطربة المغربية ليلى البراق ومجموعة الوفاء، بعد غد الجمعة بقصر الأفراح “مالاباطا”، تحت شعار قوله تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”.

المهرجان يستفيد منه هذا العام 60 زوجا و60 زوجة من مختلف مناطق المملكة، من ضمنهم أزواج من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك تتويجا لأربعة أشهر من الدورات التكوينية المجانية في مواضيع تهم الثقافة الأسرية والعلاقة بين الزوجين وتربية الأبناء والتربية الصحية، “بهدف توعية وتكوين المقبلين على الزواج وتلقينهم مهارات وآليات تساعدهم على تدبير الحياة الزوجية”.

وفاء بن عبد القادر، رئيسة جمعية كرامة، قالت في تصريح لجريدة “العمق”، إن المهرجان الذي يُنظم سنويا منذ 2007، يهدف إلى تشجيع الزواج في صفوف الشباب، عبر ترسيخ قيم التكافل الاجتماعي والتطوع والتعاون التي بدأت تغيب عن المجتمع.

وأضافت المتحدثة، أن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تحفيز الشباب على تأسيس الأسرة، ليصبح حقا أساسيا من حقوق الإنسان، داعية الحكومة إلى تشجيع تأسيس الأسرة في المجتمع عبر برامج ومشاريع طموحة.

وأوضحت أن جمعيتها تنظم هذا الحفل منذ 10 سنوات، بعدما قامت بدراسة لمعرفة أسباب ارتفاع نسب الطلاق بين الأزواج في السنة الأولى من الزواج، مشيرة إلى أن غياب ثقافة أسرية لدى الأزواج وعائلاتهم، وتركيزهم على مظاهر حفل الزفاف، من أهم أسباب ارتفاع نسب الطلاق.

وفي السياق ذاته، قالت بن عبد القادر، إن من أهداف المهرجان أيضا، إعطاء نموذج لحفل الزفاف المغربي الأصيل بتقاليده وعاداته، وباحترامه للوقت، لافتة إلى أن جمعيتها تسعى لتحقيق تحدٍ لإنهاء الحفل في 23:30 مساءً.