هكذا تفاعل المغاربة مع معركة "الأمعاء الخاوية" داخل سجون "إسرائيل"

04 مايو 2017 - 09:47

تفاعلت فعاليات مغربية من هيئات حقوقية وحزبية وإعلاميين ونشطاء، مع معركة "الأمعاء الخاوية" التي يخوضها الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال "الإسرائيلي"، بإعلان التضامن معهم عبر مجموعة من الخطوات الرمزية، أبرزها شرب الماء الملح والتوقف عن الأكل لمدة 24 ساعة، وتنظيم وقفة تضامينة أمام السفارة الفلسطينية بالرباط.

وشارك صحافيون من مختلف المنابر الإعلامية الرسمية والخاصة، في تحدي شرب الماء بالملح، بعدما انتشر هذا التحدي كحملة عالية في مختلف دول العالم تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين الذين دخلوا في إضراب عن الطعام منذ 17 أبريل الماضي، حيث دشنت المذيعة بالقناة المغربية الثانية "دوزيم"، منة اليحياوي، هذا الشكل التضامني، موضحة في مقطع فيديو نشرته، أنها قبلت هذا التحدي لتوجه رسالة تضامن مع الأسرى الفلسطينين.

وأعلنت الصحافية الصحراوية تحديها لزميليها في القناة، وديع دادة ورشيد العلالي المعروف برشيد شو، وذلك للقيام بنفس الخطوة تضامنا مع الأسرى، حيث استجاب الصحافي وديع دادة وقام بنشر مقطع فيديو يظهره وهو يشرب الماء بالملح، كما أعلن الصحافي بقناة "ميدي 1 تيفي" عبد الصمد الصالح، انضمامه للمتضامنين مع الأسرى، ابتداءا من منتصف ليلة أمس إلى غاية منتصف ليلة اليوم الخميس مستعملا الماء و الملح فقط.

وتفاعل الآلاف من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، في المغرب كما في باقي دول العالم، مع حملة شرب الماء بالملح، وذلك تحت وسم "الحرية للأسرى، إضراب الكرامة، مي وملح"، بالموازاة مع تغيير الصور الشخصية على فيسبوك وتويتر وواتساب.

وفي السياق ذاته، أعلنت 14 هيئة مغربية منضوية تحت لواء "الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع"، تلبيتها لنداء السفارة الفلسطينية بالرباط، المشاركة بكثافة في وقفة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، أمام مبنى السفارة بالرباط، مساء غد الجمعة على الساعة 18.00، والمشاركة في تحدي شرب الماء بالملح، كما دعا حزب التقدم والاشتراكية، إلى المشاركة أيضا في هذه الوقفة.

وأوضح الإئتلاف في نداء له، توصلت جريدة "العمق" بنسخة منه، أن الهيئات المشاركة في هذه الأشكال التضامنية، هي كل من مجموعة العمل الوطنية من اجل فلسطين، الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، مبادرة الـ"ب.د.س"،الهيئة المغربية لنصرة قضايا الامة، المبادرة المغربية للدعم والنصرة، الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان، الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، جمعية التضامن المغربي الفلسطيني، الائتلاف المغربي للتضامن، الفدرالية المغربية لحقوق الانسان، لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالدار البيضاء.

إلى ذلك، أعلنت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بفلسطين، أمس الأربعاء، عن انضمام أكثر من خمسين أسيرا في سجون الاحتلال "الإسرائيلي" للإضراب عن الطعام اليوم الخميس، في مقدمتهم عدد من قيادات الأسرى من مختلف الفصائل الفلسطينية، وذلك بعد مرور 18 يوما على انطلاق معركة "الأمعاء الخاوية" بسجون الاحتلال.

وجاء قرار الإضراب بعد فشل حوارات ونقاشات الأسرى مع "إدارة المعتقلات" لتحسين أوضاعهم، حيث شرع نحو 1500 أسير في إضراب مفتوح عن الطعام، في السابع عشر من أبريل الماضي، تزامنا مع يوم الأسير، وذلك احتجاجا على الممارسات القمعية التي تمارس بحقهم، والعدد مرشح للزيادة مع مرور الأيام، ليصل عددهم حتى الآن إلى نحو 1800 أسير.

ويبلغ عدد الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي 7000 أسير، من بينهم 330 أسيرا من قطاع غزة، و680 أسيرا من القدس وأراضي عام 1948، و6000 أسير من الضفة الغربية المحتلة، و34 أسيراً من جنسيات عربية.

https://www.youtube.com/watch?v=FPp9ubnMF6M

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

المغرب: 107 إصابات جديدة بـ”كورونا” خلال 24 ساعة .. والحصيلة ترتفع إلى 990

تابعنا على