أخبار الساعة، مجتمع

النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة محور يوم دراسي بخريبكة

شهدت القاعة الكبرى للكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، تنظيم يوم دراسي ومائدة مستديرة حول النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

وحسب الأرضية التي اشتغل عليها اللقاء العلمي، يمثل استنزاف الموارد الطبيعية الأحفورية الناجم عن الطلب الطاقي المتزايد وما يصحبه من تأثير سلبي على نظام الكرة الأرضية، من خلال زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة، تحديا يأخذ من الأهمية ما يجعله محل اهتمام جميع دول العالم ومن بينها المغرب الذي يضيف إلى الإشكالية عبء التبعية الطاقية وارتفاع ثمن الطاقات الأحفورية.

وأمام الوثيرة التصاعدية للتطور الاقتصادي تبدل المملكة المغربية مجهودات جبارة، وذلك منذ سنوات، من خلال تبني استراتيجية طاقية بهدف تجاوز إكراهات تأمين التزويد بالطاقة والخروج من التبعية المطلقة للاستيراد، بالإضافة إلى تقليل نسبة استعمال الطاقة ذات الأصل الأحفوري. ولتفعيل هذا البرنامج الذي يضم إنجاز العديد من المشاريع وجب إدماج موارد بشرية مؤهلة ذات تكوين عالي.

ومن بين هذه المشاريع التي تشغل حيزا كبيرا، تلك التي تهم استعمال الطاقات المتجددة بجميع أنواعها بهدف بلوغ نسبة مئوية تعادل 42% من القدرة الكهربائية الإجمالية في أفق 2020 ونسبة 52% في أفق 2030 .

بالإضافة إلى ذلك فإن الحكومة المغربية تتبنى خطط تهدف إلى تفعيل النجاعة الطاقية من أجل تخفيض الاستهلاك الطاقي للمملكة بنسبة 12% في حدود سنة 2020 ونسبة 15% بسنة 2030.

وبغية تحقيق هذه الأهداف فإن التكوين الأكاديمي في هذين المجالين أي الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية يعتبر مركز اهتمام، بهدف تأهيل جيل جديد من الباحثين والتقنيين، القادرين على المضي قدما لإخراج هذه الأهداف من طابعها التوقعي إلى حقيقة ترى على أرض الواقع وهذا لن يتم إلا عبر مشاركة الجامعات ومدارس المهندسين ومراكز الأبحاث، بالإضافة إلى تظافر جهود الفاعلين في المجال الأكاديمي الاقتصادي والمؤسساتي سواء داخل أو خارج المغرب.

وتم خلال اللقاء، الذي عرف مشاركة أساتذة وخبراء في المجال بحضور علي باجا عميد الكلية المتعددة التخصصات أديب الجنان مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة والمسؤول عن الشبكة الجامعية للطاقات المتجددة وحشد من الطلبة والباحثين وعلى رأسهم منظمة اليوم الدراسي الأستاذة الباحثة سناء شيخي التي أبانت عن حضور قوي وحنكة في التنظيم والتقديم، إمضاء اتفاقية بين كل من الكلية المتعددة التخصصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة والشبكة الجامعية للطاقات المتجددة .

*صحفية متدربة