سياسة

بناجح: رفض دخول اللاجئين السوريين فعل “مشين” لا يمثل إلا مقترفيه

وصف عضو الدائرة السياسية لجماعة العدل والاحسان، حسن بناجح، رفض المغرب دخول اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مع الجزائر بأنه “فعل مشين لا يمثل إلا مقترفيه”.

وأوضح بناجح، في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، “قرار النظام وتنفيذ حكومته رفض دخول أشقائنا السوريين اللاجئين العالقين على الحدود مع الجزائر في ظروف سيئة، فعل مشين لا يمثل إلا مقترفيه، وتأبى خصال الكرم والضيافة المتأصلة في المغاربة إخضاع حدث إنساني لأشقاء يعيشون مأساة مركبة لأي حساب سياسي ضيق”.

يشار أن الحكومة رفضت استقبال اللاجئين السوريين العالقين في الحدود مع الجزائر، رغم المناشدات التي وجهتها منظمات حقوقية وطنية ودولية إلى الملك والحكومة من أجل التدخل لحل الملف، وذلك بعد مرور 15 يوما على تفجر أزمة عشرات النازحين الذين طردتهم الجزائر ورفض المغرب دخولهم.

وقال الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، إن المغرب لديه “قانون هجرة صارم ولا يستطيع استقبال عشرات المهاجرين السوريين العالقين في المنطقة الحدودية مع الجزائر”، معتبرا أن المهاجرين السوريين “موجودون على الجانب الجزائري للحدود، بعد طردهم عمدا من قبل السلطات الجزائرية”.

واعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن طرد المغرب لطالبي اللجوء من “أراضيه أو من عناية السلطات المغربية، يمثل انتهاكا لالتزامات المغرب الدولية، إذا حدث دون إتاحة فرصة للنظر في طلبات لجوئهم بشكل عادل”.