منوعات

الوردي يلتقي بنقابات الصحة لدراسة الملف المطلبي للشغيلة الصحية

عقد وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الجمعة، بمقر الوزارة، لقاءات مع النقابات الممثلة في قطاع الصحة، وهي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT)، الفيدرالية الديمقراطية للشغل (FDT)، النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام (SIMSP)، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (UNTM)، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM)، والمنظمة الديمقراطية للشغل (ODT)، لتقاسم الرؤى حول أوضاع قطاع الصحة والاتفاق على مقاربة ناجعة لإذكاء العمل المشترك تعزيزا للحوار الاجتماعي ومأسسته.

وأوضح بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق” به، أن هذه اللقاءات تأتي مباشرة بعد الإعلان عن وضع الاستراتيجية القطاعية لوزارة الصحة للفترة 2017 -2021، والتي كرست الدور المركزي للموارد البشرية بقطاع الصحة وضرورة معالجة أوضاعها الاجتماعية والمادية.

وأضاف البلاغ أنه خلال هذه الاجتماعات تم تحديد منهجية العمل المستقبلي للسنوات الخمس المقبلة، وذلك من أجل العمل على تحقيق الملف المطلبي للشغيلة الصحية، وخاصة ما يتعلق بالوضعية المادية والتكوين المستمر عن طريق تنظيم لقاءات وأيام دراسية لتحديد الأولويات.

وأكد وزير الصحة الحسين الوردي، خلال هذه اللقاءات، أحقية ومشروعية مطالب الممرضين المتعلقة بتسوية الوضعية العلمية والإدارية، إضافة إلى ضرورة مواصلة الجهود لتنفيذ الملف المطلبي للنقابات خاصة اتفاق يوليوز 2011، يضيف البلاغ.

وأثناء هذا الحوار المثمر والبناء، أشار بلاغ وزارة الصحة أنه وقف الجميع على خصوصية القطاع وضرورة التفكير الجماعي لصياغة اقتراحات حلول ناجعة ومبتكرة وملائمة لحل المشاكل المرتبطة بالنقص الحاد في الموارد البشرية، والمرتبطة أيضا بتحسين ظروف عمل الشغيلة الصحية، للنهوض بالمنظومة الصحية الوطنية، والارتقاء بأدائها إلى مستوى انتظارات المواطنات والمواطنين.

وخلصت الاجتماعات إلى الاتفاق على إحداث لجنة، مكونة من ممثلين عن إدارة وزارة الصحة والنقابات، من أجل وضع إجراءات عملية ومطالب محددة، في أفق إعداد ملف مطلبي متفق عليه من قبل الجميع، ووضع منهجية لتنزيل هذا الملف المطلبي بشراكة مع القطاعات الحكومية المعنية، حسب البلاغ ذاته.

وثمنت الوزارة في بلاغها، ما عبر عنه الشركاء الاجتماعيين من روح المسؤولية العالية، وما أبانوا عنه من جدية في الحوار، وإلمام بقضايا الصحة الوطنية، تجدد عزمها وإرادتها على العمل والتعاون معهم لتحسين الأوضاع المادية والمعنوية للشغيلة الصحية، مضيفا أنه ستستأنف الاجتماعات الثنائية مع النقابات الأخرى في الأيام المقبلة.