مجتمع

رابطة التعليم الخاص تشيد بالسماح لأساتذة العمومي العمل بالخصوصي

ثمنت رابطة التعليم الخاص بالمغرب، قرار وزارة التربية الوطنية الترخيص بشكل رسمي لأطر هيئة التدريس في المدارس العمومية بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، معتبرة أنا القرار جاء من “قناعة الوزير بتوفير وتأمين استمرار خدمات المدرسة المغربية”.

ودعت الرابطة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إلى “تأهيل الأستاذ وفق معايير تلائم طبيعة وظيفته، بما يستجيب لمتطلبات مجتمع المعرفة”، مشددة على ضرورة الإسراع ببلورة وإصدار نظام جبائي ملائم انطلاقا من كون التعليم الخصوصي يؤدي خدمة عمومية.

وأضاف البلاغ، أن الرابطة تدعو المؤسسات التعليمة الخصوصية إلى المساهمة في توسيع انتشار التعليم الأولي ودعمه، مبدية استعدادها للتوسع في المناطق القروية إذا توفرت الشروط الموضوعية، وفق تعبير البلاغ.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد قررت الترخيص بشكل رسمي لأطر هيئة التدريس في المدارس العمومية بإنجاز ساعات عمل إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، مؤكدة أن هذا الترخيص سيمنح للأساتذة الذين يقومون بإنجاز ساعاتهم الكاملة في مؤسسات التعليم العمومي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها توصلت به جريدة “العمق”، أن قرارها يأتي ليتسنى للقطاع توفير حاجياته من الأطر التربوية المؤهلة من أجل سد خصاصه خاصة في سلكي التعليم الإعدادي والثانوي التأهيلي واللذين يستوعبان حاليا حوالي 281 ألف تلميذة وتلميذ.

وأضاف بلاغ الوزارة، أن محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عقد الأسبوع الماضي اجتماعا مع المكتب الوطني الفيدرالية الوطنية للتعليم المدرسي الخصوصي بالمغرب تباحث خلاله الجانبين مختلف القضايا التربوية والتدبيرية التي تهم قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب.