اقتصاد

أخنوش: أنتجنا 102 مليون قنطار من القمح والموسم الفلاحي الحالي جيد

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن المغرب أنتج 102 مليون قنطار من القمح خلال الموسم الفلاحي الحالي، منها 49 مليون ونصف من القمح الطري و23 مليون ونصف من القمح الصلب، و29 مليون قنطار من الشعير.

وأضاف أخنوش، في جواب على الأسئلة التي تقدم بها كل من الفريق الحركي والتجمع الدستوري والعدالة والتنمية، حول حصيلة الموسم الفلاحي الحالي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب زوال اليوم الثلاثاء، أن “معدل التساقطات هذه السنة متكافئ مع معدل 30 سنة، بناقص 10 في المائة تقريبا، بفضل استعمال مدخلات البذور المعتمد في الخريف، والتي وصلت ل2 مليون قنطار هذه السنة، حيث قمنا بدفعة لاستخدام البذور المعتمدة للشعير”.

وأوضح أخنوش أن الموسم الفلاحي الحالي جيد، مشيرا أن “إنتاج الحوامض عرف نموا بحوالي 2 مليون و400 ألف طن بزيادة 20 في المائة بالمقارنة مع الموسم الماضي، وارتفاع إنتاج التمور لـ 117 ألف طن”.

أما صادرات هذه الحوامض، يضيف أخنوش، فقد عرفت ارتفاعا، حيث وصلت، لـ”552 ألف طن زائد 15 في المائة، وصادرات البواكر بـ734 ألف طن بناقص واحد في المائة”.

وفيما يخص الزراعات السكرية، فقد سجل “إنتاج الشمندر السكري 3 مليون ونصف طن، ثم قصب السكر 25 ألف طن، وكذلك الإنتاج الإجمالي المتوقع لهذه السنة 575 ألف طن أي 47 في المائة من حاجيات بلادنا، مقابل 607 ألف طن الموسم الماضي”.

وأكد أخنوش، أن “الإنتاج الحيواني فيتمتع بصحة جيدة، بالإضافة لانخفاض أسعار المواد العلفية وانتعاش في أسعار المواشي خاصة الأبقار ذات الصنع المحلي الذي وصل 18 في المائة” .