أخبار الساعة، اقتصاد

انتخاب المغرب رئيسا للفدرالية الإفريقية للإيجار المنتهي بالتمليك

تم ،اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، انتخاب رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل عبد الله بنحميدة رئيسا للفدرالية الإفريقية للإيجار المنتهي بالتمليك (الليزينك).

وأسفر الجمع التأسيسي للفدرالية الإفريقية للإيجار المنتهي بالتمليك ،الذي انعقد في إطار المناظرة الإفريقية الأولى للإيجار المنتهي بالتمليك (الليزينك)، التي انطلقت اشغالها أمس الاثنين، عن انتخاب المكتب التنفيذي للفدرالية الذي يضم عشرة أعضاء بالإضافة إلى الرئيس.

ويضم المكتب التنفيذي كل من المغرب (عضوين) دول الكامرون، و تانزانيا ونيجيريا والجزائر ،وتونس والكوت الديفوار وغينيا كوناكري وغانا ، بالإضافة إلى عضو عن المؤسسة الدولية للتمويل.

وعبر عبد الله بنحميدة، في تصريح لوكالة المغرب العربي، عن اعتزازه للثقة التي حظي بها المغرب من قبل الدول الإفريقية المشاركة في هذه المناظرة ،لترأس هذه الفدرالية التي تشكل أرضية مهمة لتطوير هذا القطاع بالقارة السمراء.

وأوضح أن الفدرالية ،التي سيكون مقرها الدائم بالمغرب، تهدف إلى تشجيع وتسهيل تبادل التجارب بين أعضائها، فضلا عن إحداث قاعدة معلومات اقتصادية ومالية لفائدة أعضائها.

وأضاف أن هذه الهيأة المهنية ستشكل، كذلك،فضاء للتبادل حول أفضل الممارسات في قطاع الليزينيك، علاوة على إحداث لجان متخصصة لدراسة القضايا والمشاكل التي تحول دون تطوير القطاع.

يذكر أن المشاركين ،دعوا أمس الاثنين في افتتاح أشغال المناظرة، إلى ملائمة وتوحيد التشريعات الإفريقية في هذا المجال من أجل تطوير هذا القطاع بالقارة السمراء.

و أكدوا ،في هذه المناظرة الذي نظمتها الجمعية المهنية لشركات التمويل بشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية ،أن توحيد التشريعات الإفريقية في مجال “الليزينك” سيخلق انسجاما أكبر في هذا القطاع الواعد بإفريقيا، وسيساهم بالتالي من تحسين الولوج المالي للمقاولات الصغرى والمتوسطة بالقارة.