اقتصاد

هذا ما ستقوم به الحكومة لتشجيع المغاربة على السفر الداخلي

كشفت كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، لمياء بوطالب، أن الحكومة الجديدة ستعمل على الرفع من نسبة السياحة الداخلية التي تشكل حاليا 33 في المائة من مجموع نسبة السياحة بالمغرب، إلى 40 في المائة، وذلك ضمن رؤية 2020 لتشجيع السياحة الداخلية.

وأوضحت المتحدثة، أن المخطط الاستراتيجي لـ 2020، يتضمن خلق محطات سياحية تلائم السائح المغربي تحت اسم “محطات بلادي”، حيث سيتراوح السعر فيها بين 150 و550 درهم، لافتة إلى أن وزارتها أخذت بعين الاعتبار عادات وتقاليد العائلات المغربية في هذه المحطات، وتم إحداث 3 محطات في أكادير وإفران والمهدية، حسب قولها.

وقالت الوزيرة خلال إجابتها على أسئلة البرلمانيين في الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن وزارتها تشجع المغاربة على السفر الداخلي، وتعمل على تشجيع السياحة من خلال 3 محاور، تتجسد في الترويج والإشهار، والتوزيع الأفضل على جهات المملكة، وخلق محطات سياحية خاصة بالمغاربة فقط.

وفي السياق ذاته، اعتبر وزير السياحة محمد ساجد، أنه بالرغم من الأزمة التي يعيشها قطاع السياحة في المحيط الإقليمي، إلا أن المغرب استطاع مواجهة هذا الوضع، حيث ارتفع عدد السياح بـ5 في المائة في 2017، وارتفاع ليالي المبيت، إضافة إلى ارتفاع مداخل العملة الصعبة في 2016 إلى 65 مليار درهم.

وأضاف الوزير في الجلسة ذاتها بالقول: “رغم هذه الانتعاشة، إلا أننا لم نقطع أشواطا كبيرة في القطاع بعد، لأنه لا تزال أمامنا مسافة كبيرة لتحقيق رؤية 2020، وتلزمنا إجراءات عملية لإرجاع الثقة لهذا القطاع، وحل إشكالية الاستثمار الذي يتطلب رأس مال كبير”.