سياسة

ليبيا تمنع المغاربة من دخول أراضيها دون تقديم مبررات (وثيقة)

أصدرت وزارة الداخلية الليبية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، تعليماتها لعدد من شركات الطيران الليبية، بإيقاف منح تأشيرات دخول مواطني 5 دول عبر مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس، من بينها المغرب، دون أن تقدم السلطات الليبية أي تبرير لهذا القرار المفاجئ.

وأوضحت رسالة موقعة من طرف رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب بوزارة الداخلية، موجهة إلى رؤساء خمس شركات طيران ليبية، أن الجنسيات المعنية بقرار المنع هي مصر، بنغلاديش، سوريا، المغرب، والسودان، في حين لم يصدر عن الخارجية المغربية أي توضيح في الموضوع.

ونصت الرسالة، على أن جميع موافقات الدخول السابقة الممنوحة لمواطني جنسيات الدول المذكورة تعتبر ملغية، محملاً شركات النقل الجوي المسؤولية القانونية في حال مخالفته.

يأتي ذلك في وقت يعيش فيه مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية طرابلس حالة فوضى، حيث كشفت صحيفة “عربي 21” اللندنية، أن القوات الموالية للقائد العسكري “خليفة حفتر” تسيطر على المطار المذكور، وتساهم في تهريب العديد من المسافرين الذين يقصدون المطار تسهيلا للهجرة غير الشرعية في اتجاه أوروبا وخاصة إيطاليا.

ورجح المصدر ذاته، أن يكون قرار الحكومة الليبية بمنع مواطني الدول الخمس من دخول أراضيها، راجع إلى ضغوط من دول الاتحاد الأوروبي وخاصة إيطاليا، التي تعاني أكثر من مثيلاتها بتدفق عشرات القوارب التي تحمل مهاجرين سريين على شواطئها، بحكم قربها الجغرافي من ليبيا.