مجتمع

تضامنا مع الريف.. نشطاء يحتجون بالرباط ويعدون لقافلة نحو الحسيمة (فيديو)

نظم نشطاء بالرباط، مساء اليوم الثلاثاء، وقفة تضامنية مع المحتجين في مدينة الحسيمة وضواحيها، مطالبين الحكومة بالاستجابة الفورية للمطالب الاجتماعية والاقتصادية لحراك الريف، معلنين استعدادهم لتنظيم قافلة وطنية نحو مدينة الحسيمة يومي السبت والأحد المقبلين.

وأدان المتظاهرون المنتمون لـ”اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العدالة”، ما وصفوه بـ”قمع المتظاهرين السلميين في الريف”، مطالبين بوقف “عسكرة” المنطقة وتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة لأبناء الريف، مرددين هتافات من قبيل: “عاش الشعب عاش.. ريافا ماشي أوباش”، “كلنا فدا فدا.. للحسيمة الصامدة”، المشاكل قائمة.. والحكومة نائمة”.

منسق السكرتارية التنفيذية للجنة الوطنية لدعم حراك الريف، العالمي الحروني، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المحتجين يطالبون وزير الداخلية بمعالجة الملف المطروح من طرف سكان الريف، وإطلاق سراح المعتقلين، ورفع التهميش عن المنطقة، معربا عن تبني لجنته لمطالب الحراك كاملة، داعيا السلطات إلى “رفع اليد عن المناضلين السلميين بالحسيمة والناظور وإمزورن وبني بوعياش”.

“اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العدالة” أوضحت في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق بنسخة منه، أنها سطرت برنامجا احتجاجيا يتضمن سلسلة من الأشكال السلمية، مشيرة إلى أنها ستنظم قافلة تضامنية وطنية لدعم حراك الريف من جميع جهات المغرب نحو مدينة الحسيمة نهاية الأسبوع الحالي.